إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    أساسيات الحاسوب أنواع الحاسوب

    مقدمة

    في هذا الدرس سنصنف الحواسيب بحسب سرعتها و أدائها, نقصد بالأداء القدرة على معالجة البيانات و الأوامر.

    الحاسوب الشخصي ( Personal Computer )

    هو حاسوب مصغر ( Microcomputer ) معد بشكل عام للاستخدام الفردي و يمكن تأدية كافة الأعمال عليه فهو يستخدم أيضاً في الأعمال التجارية و البرامج المحاسبية و البرمجة و لأي غرض آخر. في المنزل يتم استخدام هذا النوع من الحواسيب غالباً للدراسة عن بعد, اللعب, و تصفح الإنترنت.

    بني هذا الحاسوب بمعالج دقيق ( Microprocessor ) يتضمن وحدة المعالجة المركزية ( CPU ), ذاكرة ( Memory ), وحدة تخزين ( Storage ), و يمكنه التعامل مع وحدات الإدخال و الإخراج ( I/O Devices ) على أنواعها.

    الحاسوب الشخصي متوفر كحاسوب مكتبي ( Desktop ) أو كحاسوب محمول ( Laptop ).

    محطة العمل ( Workstation )

    محطة العمل عبارة عن حاسوب بمواصفات عالية مخصص لأداء مهمة معينة تتطلب الكثير من المعالجة في وقت قياسي. فهذا النوع من الحواسيب يستخدم في برامج الهندسة, التصميم الثلاثي الأبعاد, معالجة الفيديوهات و الصور و الصوتيات العالية الدقة و غيرها من أنواع البيانات التي هي بحاجة لأجهزة قوية حتى تعالجها.

    مواصفات هذا النوع من الحواسيب تكون عالية جداً بحيث يمكن إضافة أكثر من معالج دقيق فيه, كرت الشاشة ( Graphic Card ) فيه يكون قوي جداً, مساحة الذاكرة العشوائية ( RAM ) تكون كبيرة جداً و يمكن زيادتها, و يمكن إضافة أكثر من وحدة تخزين ( Hard Drives ) فيه.

    الحاسوب المصغر ( Minicomputer )

    حاسوب متوسط المواصفات فهو من حيث العتاد يعتبر بين الحواسيب الشخصية و الحواسيب الكبيرة لأنه يحتوي على معالجين أو أكثر و يمكنه تلقي طلبات 200 مستخدم في وقت واحد.

    تم بناء هذا النوع من الحواسيب في الماضي لأجل المؤسسات و الشركات الصغيرة.

    مصطلح الحاسوب المصغر لم يعد يستخدم منذ زمن, الكلمة المستخدمة لهذا النوع من الحواسيب هي كلمة خادم أو سرفر متوسط الحجم ( Midsize Server ).

    الحاسوب المركزي ( Mainframe )

    الحاسوب المركزي هو حاسوب كبير الحجم و موصفاته عالية جداً بحيث يستطيع آلالف المستخدمين الإتصال به في الوقت ذاته. يمكن لهذا الحاسوب تشغيل عدة برامج في نفس الوقت, أي أنه ليس بالضرورة أن يكون مخصص لمهمة واحدة.

    يستخدم هذا النوع الحواسيب في المنظمات و الشركات التجارية الكبيرة كالبنوك و شركات الإتصالات حيث يكون هناك ضغط كبير جداً عليها و بنفس الوقت يتم إتمام عمليات التحويلات المالية بشكل سريع جداً.

    الحاسوب العملاق ( Supercomputer )

    الحاسوب العملاق هو أكبر و أسرع أنواع الحواسيب. يمكنه تنفيذ تريلوينات الأوامر في ثانية واحدة فهو يحتوي بداخله على آلاف المعالجات المتصلة مع بعضها.

    هذا النوع من الحواسيب يستخدم في المجالات العلمية و الهندسية التي تتطلب معالجة كمية ضخمة من البيانات بشكل سريع. و هذه بعض الأمثلة على إستعماله:

    • لديه القدرة على فك تشفير كلمات المرور.
    • إنتاج رسوم متحركة و مؤثرات بصرية عالية الدقة.
    • يمكنه دراسة وفهم أنماط المناخ والتنبؤ بالظروف الجوية.
    • يساعد في تصميم محاكيات الطيران للطيارين على مستوى المبتدئين لتدريبهم.
    • يتم استخدامه للاختبار الافتراضي للأسلحة النووية والاختبارات الطبية الحرجة.
    • يساعد في استخراج المعلومات المفيدة من مراكز تخزين البيانات أو النظام السحابي.
    • لقد لعبت دوراً مهماً في إدارة عالم العملات عبر الإنترنت مثل سوق الأسهم و عملات بيتكوين.
    • يساعد في تشخيص الأمراض الخطيرة المختلفة و في إصدار نتائج دقيقة لإصابات الدماغ والسكتات الدماغية و ما إلى ذلك.
    • يساعد في مجالات البحث العلمي من خلال التحليل الدقيق للبيانات التي تم الحصول عليها من استكشاف النظام الشمسي والأقمار الصناعية وحركة الأرض.
    • يستخدم في نظام التحكم في الضباب الدخاني حيث يتنبأ بمستوى الضباب والملوثات الأخرى في الغلاف الجوي.

    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب