إعلان
تعلم الآن

أساسيات الحاسوب وظائف الحاسوب

تعريف الحاسوب

الحاسوب أو الكمبيوتر ( Computer ) هو جهاز إلكتروني يستقبل البيانات التي يتم إدخالها فيه و يقوم بمعالجتها بواسطة مجموعة أوامر (برنامج) ليعطينا في النهاية النتيجة كمخرجات.
حينما يقوم الحاسوب بمعالجة البيانات فإنه فعلياً يقوم بإجراء حسابات رياضية و منطقية معقدة جداً و قد يجري ملايين الحسابات في لحظات.


ما هي البيانات؟

في عالم الحوسبة البيانات ( Data ) هي معلومات مكتوبة بلغة يفهمها الحاسوب بحيث يستطيع تخزينها, معالجتها و نقلها.
المعلومات ( Information ) هي بيانات تمت معالجتها لتصبح مفهومة لنا كبشر.

مهام الحاسوب

يستطيع الحاسوب القيام بأربعة مهام أساسية هي:

  1. إستقبال البيانات.
  2. تخزين البيانات بشكل مؤقت و حفظها بشكل دائم.
  3. معالجة البيانات و تحويلها لمعلومات مفيدة.
  4. إخراج أو عرض النتائج.

فوائد الحاسوب

١- السرعة العالية (High Speed)

مدة تنفيذ العمليات الحسابية و معالجة البيانات في الحاسوب تقاس بالميكرو ثانية ,(microsecond) بالنانو الثانية (nanosecond) و حتى بالبيكو ثانية (picosecond) لشدة سرعتها.

إذاً يستطيع الحاسوب إجراء عمليات حسابية معقدة جداً خلال أجزاء من الثانية في حين أن الإنسان العادي قد يحتاج أيام لحل مسألة معقدة واحد.


٢- الدقة (Accuracy)

بالإضافة لسرعة الحاسوب الهائلة في تنفيذ الأوامر فإنه يعالج البيانات بدقة 100% دون أخطاء إذا كانت المدخلات صحيحة في حين أن الإنسان مهما كان ذكياً فإنه قد يخطئ إذا تعجّل في الحل.


٣- سعة التخزين (Storage Capability)

من أهم ميزات الحاسوب أنه يتيح لنا حفظ كم هائل من البيانات سواء كانت على شكل ملفات نصية, صوتية, صور, فيديوهات, برامج إلخ..

قدرة الإنسان على الحفظ تعتبر ضعيفة جداً مقارنةً بقدرة الحاسوب على ذلك.


٤- الإجتهاد في العمل (Diligence)

الحاسوب ليس عنده مشاعر كالإنسان و بالتالي فإنه يستطيع العمل طوال الوقت بدون ملل, بدون أخطاء، بدون راحة و بنفس الدقة على عكس الإنسان الذي يحتاج لراحة حتى يستطيع المحافظة على تركيزه و الذي قد يخطئ إذا ما تعرض للضغط في العمل.


٥- متعدد الإستخدامات (Multi-use)

الحاسوب ليس محصور لاستخدام محدد بل يمكن الإستفادة منه في مختلف المجالات. فعلى سبيل المثال الطالب يمكنه استخدامه للدراسة, المهندس يمكنه استخدامه لرسم الخرائط و تقدير المواد التي يحتاجها للبناء, الطبيب يمكنه استخدامه لمراقبة حالة مريضه, المدير يمكنه استخدامه للتواصل مع موظفيه إلخ..


٦- الأتمتة (Automation)

المهام اليومية التي يقوم بها المستخدم بواسطة حاسوبه يمكنه أتمتتها, بمعنى أنه يمكنه بناء برنامج يقوم بهذه المهام عنه بشكل أتوماتيكي و بدون أي تدخل منه.


٧- تقليل الأعمال الورقية والتكلفة (Reduction in Paperwork and Cost)

تخزين المعلومات على الحاسوب بدل تخزينها على ورق أمر مهم للغاية في أي مؤسسة أو شركة لأنه يوفر من كلفة الورق و الحبر و غيرها.. كما أن الأوراق قد تتلف في النهاية أو تضيع و بالتالي تخسر المعلومة.

بالإضافة لما سبق فإنه عند الحاجة لمعلومة مخزنة بالحاسوب, يمكن إيجاده بكل سهولة في حين أنها لو كانت على ورق فإن ذلك قد يستغرق دقائق.


٨- نقل البيانات (Data Transfer)

المعلومات المخزنة على الحاسوب يمكن إرسال نسخ منها بسهولة بواسطة البريد الإلكتروني, التخزين السحابي أو نقلها بواسطة.

مساوىء الحاسوب

على الرغم من كثرة حسنات الحاسوب إلا أنه يبقى آلة مجردة من المشاعر و تعتمد بشكل كلي على المستخدم و توجيهاته, و هو لا يملك ذكاء خاص به بل ينفذ فقط التعليمات التي يتلقاها.

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة