أساسيات الحاسوب نظرة عامة

تعريف الحاسوب

الحاسوب هو جهاز إلكتروني يستخدم لمعالجة البيانات التي يستقبلها من المستخدم و التي يمكن حفظها لاستخدامها في وقت لاحق و كل ذلك يتم عن طريق برامج مصممة خصيصاً لأجل ذلك.

كمثال بسيط, يمكن استخدام برنامج الآلة الحاسبة لحل عمليات حسابية و إظهار نتائجها بالشكل الذي يريده المستخدم و يمكنه حفظ النتائج في حال أراد ذلك.

الفكرة الأساسية من بناء الحاسوب كانت معالجة البيانات التي يتم تزويده بها بوقت سريع جداً لا يستطيع البشر القيام به بنفس السرعة و مع الوقت أصبح يستخدم في كافة المجالات و حتى للعب و الترفيه.

تجدر الإشارة إلى أن الحاسوب قد تطور و مر بمراحل عدة ليصل إلى ما هو عليه اليوم فأول حاسوب تم بناؤه لم يكن به شاشة, ماوس, كيبورد, سماعات و كان حجمه ضخم للغاية و يحتاج طاقة كهربائية كبيرة ليعمل.

ما الذي ستتعلمه؟

ستتعرف من خلال هذه الدورة على معاني المصطلحات التقنية التي تعتبر من أساسيات الحاسوب و التي ستفيدك كثيراً في حياتك العادية و العملية. فمثلاً ستفهم دور قطع الحاسوب و آلية عملها و الفروقات بين قطع الحاسوب المتشابهة و ما هو دور كل منها بالتفصيل.

إذاً في حال كنت شخص يستخدم الحاسوب بشكل أساسي في عمله فإن المعلومات التي ستمر معك في هذه الدورة ستفيدك عند شراء حاسوب أو هاتف خاص بك لأنك ستصبح على دارية بالمواصفات التي تناسب طبيعة عملك.

لمن هذه الدورة؟

هذه الدورة موجهة لطلاب المعلوماتية, علوم الحاسوب, الهندسة و لهواة الحاسوب و مستخدميه بشكل عام ففي عصرنا الحالي أصبح تعلم إستخدام الحاسوب حاجة ملحة لكل فرد فقد دخل في جميع المجالات.

بعد الإنتهاء من هذه الدورة ستصبح على اطلاع تام بأهم أساسيات الحاسوب.

ملاحظة : لا تحتاج لدراسة أي شيء قبل البدء بهذه الدورة.

الدورات

أدوات مساعدة

الأقسام

دورات
مقالات أسئلة مشاريع كتب