إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    الخوارزميات الحلقتين while و do while - التمرين الثاني

    المطلوب

    أكتب برنامج يقوم بضرب جميع الأرقام من 1 إلى 10 و يعرض فقط المجموع النهائي بثلاث طرق.


    إرشادات

    M هو المتغير الذي سيحتوي على كل الأرقام المضروبة.
    i هو المتغير (العداد) الذي يزيد واحد في كل دورة.
    M يساوي ناتج ضرب كل قيم المتغير i.


    النتيجة المطلوبة

    الخوارزمية

    شرح طريقة عمل الخوارزمية بدقة

    مراجعة لما حدث في الذاكرة

    كود الجافا

    public class MultipleLoops {
     
        public static void main (String[] args) {
    	
    		// هنا قمنا بتعريف المتغيرات في أول البرنامج لأننا سنستخدمهم نفسهم في جميع الحلقات
    		int i = 1;
    		int M = 1;
    	
    		// " for " الطريقة الأولى باستخدام الحلقة
    		System.out.print("1- using for loop:\n");
    		for ( ; i <=10; i=i+1 )
    		{
    			M = M * i;
    		}
    		System.out.print("The multiple is: " + M + "\n");
    		System.out.print("-----------------------------------\n");
    	
    	
    		// " while " الطريقة الثانية باستخدام الحلقة
    		System.out.print("2- using while loop:\n");
    		i = 1;
    		M = 1;
    		while ( i <=10 )
    		{
    			M = M * i;
    			i = i + 1;
    		}
    		System.out.print("The multiple is: " + M + "\n");
    		System.out.print("-----------------------------------\n");
    	
    	
    		// " do while " الطريقة الثالثة باستخدام الحلقة
    		System.out.print("3- using do while loop:\n");
    		i = 1;
    		M = 1;
    		do
    		{
    			M = M * i;
    			i = i + 1;
    		}
    		while ( i <=10 );
    		System.out.print("The multiple is: " + M + "\n");
    		System.out.print("-----------------------------------\n");
     
        }
    	
    }
    		

    شرح الكود

    • ملاحظة: الشروحات الموضوعة بالعربية فوق كل كود لا تؤثر أبداً عليه لأنها موضوعة كتعليقات كما قلنا سابقاً.
    • البرنامج MultipleLoops يحتوي على ثلاث حلقات تعمل بنفس الطريقة.


    		int i = 1;
    		int M = 1;
    			
    • في بداية البرنامج قمنا بتعريف المتغيرين i و M لأننا نريد استخدامهم في كل حلقة سننشأها.
    • إذاً تستطيع إنشاء المتغير الذي ستستخدمه كعداد في بداية البرنامج و تستخدمه من جديد كلما أردت ذلك.


    		i = 1;
    		M = 1;
    			
    • قبل أن نستخدم المتغيرين i و M في أي حلقة كنا نعيد قيمهم إلى كما كانت عليه في البداية.


    		System.out.print("The multiple is: " + M + "\n");
    			
    • بعد كل حلقة قمنا بتعريفها في البرنامج, قمنا باستخدام أمر الطباعة هذا لعرض قيمة المتغير M بعد أن تم وضع ناتج ضرب جميع الأرقام من 1 إلى 10 فيه.


    		for ( ; i <=10; i=i+1 )
    			
    • هنا قمنا بتعريف عداد الحلقة for قبل تعريف الحلقة و ليس بداخلها.
    • ملاحظة
          يمكن تعريف الحلقة for بطرق مختلفة في لغات البرمجة لكن بشكل عام يجب أن يكون هناك إثنين ; ; بين أقواسها و إلا سيؤدي ذلك إلى ظهور خطأ في الكود.
          إضافةً إلى ذلك يجب المحافظة على مكان وضع العداد, الشرط, و طريقة زيادة العداد فيها.
          فمثلاً, إذا قمت بوضع الشرط في المكان المخصص لتعريف العداد كالتالي   for ( i <=10; ; i=i+1 ) سيظهر لك خطأ.
    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب