الخوارزمياتمفهوم المتغيرات - التمرين الأول
المطلوب
قم بتعريف المتغيرات التالية:
- متغير نوعه
int
و إسمهa
و أعطه قيمة 9. - متغير نوعه
double
و إسمهb
و أعطه قيمة 5.6. - متغير نوعه
String
و إسمهsentence
و أعطه قيمةthe sum is:
. - متغير نوعه
double
و إسمهsum
و قيمته مجموع المتغيرينa
وb
. - ثم إطبع محتوايتهم بشكل مرتب كما في نتيجة التشغيل.
النتيجة المطلوبة
الخوارزمية
شرح طريقة عمل الخوارزمية بدقة
شكل المتغيرات في الذاكرة
كود الجافا
public class SumVariables { public static void main (String[] args) { int a = 9; double b = 5.6; double sum = a + b; String sentence = "The sum is: "; System.out.print(sentence + sum + "\n"); } }
شرح الكود
- قمنا بتسمية البرنامج
SumVariables
. - البرنامج يحتوي على خمس أوامر.
- قمنا بتعريف المتغيرات
a
وb
و إعطائهم قيم. - قمنا بتعريف المتغير
sum
و قيمته مجموع المتغيرينa
وb
. - قمنا بتعريف المتغير
sentence
و قيمته النصThe Sum is:
. - في دالة الطباعة الأخيرة وضعنا أسماء المتغيرات:
- وضعنا إسم المتغير
sentence
أولاً, إذاً سيقوم الكمبيوتر بعرض قيمته و التي هيThe Sum is:
. - وضعنا إسم المتغير
sum
ثانياً, إذاً سيقوم الكمبيوتر بعرض قيمته و التي هي14.6
. - الـ
\n
إستخدمناها فقط لنجعل المدة التي إستغرقها البرنامج في طباعة الكود تظهر على سطر جديد.
لقد فهمت الآن كيف يتم تعريف المتغيرات و إعطائهم القيم و شاهدت أيضاً أنك حينما تضع إسم المتغير في دالة الطباعة, فإن الدالة تقوم بطباعة محتواه و ليس إسمه.