إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    الخوارزميات حساب قيمة الـ Factorial للعدد - التمرين التاسع

    المطلوب

    أكتب برنامج يطلب من المستخدم إعطائه عدد صحيح و يخزنه في المتغير N.
    ثم يقوم بحساب ناتج جمع جميع الأرقام من 1 إلى N كما في الصورة التالية.


    إرشادات

    1. S هو المتغير الذي سيحتوي على مجموع كل الأرقام الموجودة من 1 إلى N.
    2. i هو المتغير (العداد) الذي يزيد واحد في كل دورة.
    3. F هو المتغير الذي نخزن فيه الـ Factorial لقيم العداد i.
    4. N هو المتغير الذي يخزن العدد الذي سيدخله المستخدم و الذي تتوقف عنده الحلقة.
    5. الحلقة تبدأ من 1 و تتوقف عند N, أي عند العدد الذي أدخله المستخدم.

    النتيجة المطلوبة

    لنفترض أن المستخدم أدخل العدد 6.

    تحليل النتيجة

    الخوارزمية

    كود الجافا

    import java.util.Scanner;
     
    public class Factorial {
     
        public static void main (String[] args) {
     
            Scanner input = new Scanner(System.in);
     
            int N;
            int F = 1;
            double S = 0;
     
            System.out.print("Enter a number For N: ");
            N = input.nextInt();
     
            for (int i=1; i<=N; i++)
            {
                F = F * (i+1);
     
                if (i%2 == 1)
                {
                    S = S - (i+F);
                }
                else
                {
                    S = S + (i+F);
                }
            }
     
            System.out.print("S = " +S+ "\n");
     
        }
     
    }
    		

    شرح الكود


    		int N;
    		int F = 1;
    		double S = 0;
    			
    • هنا قمنا بتجهيز المتغير N لتخزين الرقم الذي سيدخله المستخدم.
    • و المتغير F لتخزين الـ Factorial لكل قيمة من قيم العداد i الذي سنستخدمه في الحلقة.
    • و المتغير S لتخزين المجموع النهائي.


    		System.out.print("Enter a number for N: ");
    		N = input.nextInt();
    			
    • هنا طلبنا من المستخدم إدخال عدد, ثم وضعناه في المتغير N.


    		for (int i=1; i<=N; i++)
    		{
    			F = F * (i+1);
    		
    			if (i%2 == 1)
    			{
    				S = S - (i+F);
    			}
    			else
    			{
    				S = S + (i+F);
    			}
    		}
    			
    • هنا في كل دورة من دورات الحلقة i سيحدث التالي:
      • سيتم ضرب قيمة المتغير F الحالية بقيمة العداد i التالية, أي بـ i+i.
        الناتج سيتم وضعه في المتغير F.
      • بعد أن أصبحت قيمة الـ Factorial للعداد i التالي مخزنة في المتغير F سيحدث التالي:
        • إذا كانت قيمة العداد i عبارة عن عدد مفرد, سيتم طرح ناتج جمع المتغيرات i و F من قيمة المتغير S.
        • إذا كانت قيمة العداد i عبارة عن عدد مزدوج, سيتم إضافة ناتج جمع المتغيرات i و F على قيمة المتغير S.


    		System.out.print("S = " +S+ "\n");
    			
    • في الأخير سيتم عرض القيمة النهائية المخزنة في المتغير S.
    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب