إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    الخوارزميات حساب قيمة الـ Factorial للعدد - التمرين الثامن

    المطلوب

    أكتب برنامج يطلب من المستخدم إعطائه عدد صحيح و يخزنه في المتغير N.
    ثم يقوم بحساب ناتج جمع جميع الأرقام من 1 إلى N كما في الصورة التالية.


    إرشادات

    1. S هو المتغير الذي سيحتوي على مجموع كل الأرقام الموجودة من 1 إلى N.
    2. i هو المتغير (العداد) الذي يزيد واحد في كل دورة.
    3. F هو المتغير الذي نخزن فيه الـ Factorial لقيم العداد i.
    4. N هو المتغير الذي يخزن العدد الذي سيدخله المستخدم و الذي تتوقف عنده الحلقة.
    5. الحلقة تبدأ من 1 و تتوقف عند N, أي عند العدد الذي أدخله المستخدم.

    إنتبه: يجب تعريف المتغيرين S و F كـ double حتى لا نخسر أي رقم موجود بعد الفاصلة أثناء إجراء عمليات القسمة.


    النتيجة المطلوبة

    لنفترض أن المستخدم أدخل العدد 9.

    طريقة التحليل

    الخوارزمية

    كود الجافا

    import java.util.Scanner;
     
    public class Factorial {
     
        public static void main (String[] args) {
     
            Scanner input = new Scanner(System.in);
     
            int N;
            double F;
            double S = 0;
     
            System.out.print("Enter a number For N: ");
            N = input.nextInt();
     
            for (int i=1; i<=N; i++)
            {
                F = 1;
                for (int k=1; k<=i; k++)
                {
                    F = F * k;
                }
                S = S + ( i/(i+1+F) );
            }
     
            System.out.print("S = " +S+ "\n");
     
        }
     
    }
    		

    شرح الكود


    		int N;
    		int F;
    		double S = 0;
    			
    • هنا قمنا بتجهيز المتغير N لتخزين الرقم الذي سيدخله المستخدم.
    • و المتغير F لتخزين الـ Factorial لكل قيمة من قيم العداد i الذي سنستخدمه في الحلقة.
    • و المتغير S لتخزين المجموع النهائي.


    		System.out.print("Enter a number for N: ");
    		N = input.nextInt();
    			
    • هنا طلبنا من المستخدم إدخال عدد, ثم وضعناه في المتغير N.


    		for (int i=1; i<=N; i++)
    		{
    			F = 1;
    			for (int k=1; k<=i; k++)
    			{
    				F = F * k;
    			}
    			S = S + ( i/(i+1+F) );
    		}
    			
    • هنا في كل دورة من دورات الحلقة i سيحدث التالي:
      • سيتم وضع القيمة 1 كقيمة أولية للمتغير F لأننا سنستخدم هذا المتغير لتخزين قيمة الـ Factorial للعداد i.
      • بعدها, سيتم إنشاء حلقة داخلية تبدأ من 1 إلى قيمة العداد i الحالية بهدف حساب قيمة الـ Factorial للعداد i و تخزينها في المتغير F بشكل مؤقت.
      • بعد أن أصبحت قيمة الـ Factorial للعداد i مخزنة في المتغير F, سيتم قسم قيمة العداد i على قيمة العداد i + 1 + قيمة المتغير F.
        الناتج من عملية القسمة سيتم إضافته على قيمة المتغير S.


    		System.out.print("S = " +S+ "\n");
    			
    • في الأخير سيتم عرض القيمة النهائية المخزنة في المتغير S.

    نصيحة

    لتطوير قدرتك على التحليل, حاول كتابة هذا البرنامج لوحدك من جديد و اتبع نفس الأسلوب الذي اتبعناه في التمرين الثالث.

    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب