تعرف على نظام لينكس

من المُرجح أنك قد سمعت بنظام التشغيل لينِكس (Linux) و لديك معلومات عنه أو أنك من مستخدميه بالفعل، لكن إذا كنت لم تسمع به من قبل أو لم تجرب إستخدامه بعد و ترى أن معلوماتك قليلة عنه فهذا المقال موجه لك؛ حيث سنتعرف على هذا النظام و إستخداماته و مميزاته و أفضل أنظمة لينكس التي يمكنك البدء بإستخدامها.


ما هو نظام لينكس

لكي تتعرف على نظام لينكس عليك أولاً أن تعرف إسمه الكامل لأن إسم لينكس هو إختصار شائع تداوله و الإسم الكامل هو جنو/لينكس (GNU/Linux).

جنو هو مشروع بدأه ريتشارد ستولمن عام 1984 لتطوير نظام تشغيل حر و مفتوح المصدر و مع نهاية الثمانينات كان نظام جنو مكتملاً من كل النواحي ما عدا جزء هام جداً يتطلبه و هو النواة (Kernel)، لكن في تلك الفترة كان هناك شاب يدعى لينوس تورفالدس طرح نواة مفتوحة المصدر و سمّاها لينكس؛ و التي إنتشرت بين أوساط المهتمين ببرمجة الأنظمة و سرعان ما تم إعتمادها في جنو و أصبح لدينا نظام جنو/لينكس؛ نظام تشغيل متكامل مفتوح المصدر يمكن لأي أحد الوصول إلى شفرته المصدرية (Source Code) للمساهمة في تطويره أو عمل نظام خاص به إنطلاقاً منه.

يسمى كل نظام يستند إلى جنو/لينكس بإسم توزيعة لينكس (Linux distribution)، فعكس أنظمة التشغيل كنظام ويندوز أو ماك فإن نظام لينكس ليس نظاماً واحداً تطوره و تتحكم فيه جهة معينة؛ بل نظام يسهر على تطويره مطورون من كل أنحاء العالم (أفراد و شركات) سواء كان تطوير برمجيات جنو أو نواة لينكس أو غيرها من البرمجيات و أيضاً من يطورون توزيعات لينكس المختلفة التي تجعل نظام لينكس نظاماً متعدداً.

يتم أيضا إعتماد نواة لينكس في أنظمة أخرى بعيداً عن عالم جنو/لينكس، مثلاً نظام تشغيل الهواتف الذكية Android يعتمد على نواة لِينكس و أيضاً نظام Tizen الذي تستخدمه شركة SAMSUNG في ساعاتها الذكية.

 

إستخدامات نظام لينكس

تجعل طبيعة نظام لينكس الحرة و المفتوحة المصدر منه نظاماً يمكن إستخدامه في مجالات مختلفة وهي كالتالي:

 

1- أنظمة تشغيل الحواسيب الشخصية (سطح المكتب – Desktop)

في هذا المجال تتوفر توزيعات عديدة يمكن إستخدامها سواء تعلق الأمر بإستخدام عادي و مهام مكتبية، برمجة، تصميم، تعليم، هندسة، أمن رقمي و إختبار إختراق إلخ..

 

2- أنظمة تشغيل الخوادم (Servers)

في هذا المجال تتوفر توزيعات عديدة مخصصة له يمكن إستخدامها، و يعد نظام لينكس الأكثر إستخداماً في مجال الخوادم مثل خوادم الويب (Web Servers) أو الخوادم الموجهة للحوسبة السحابية.

 

3- أنظمة تشغيل الحواسيب الخارقة (Supercomputers)

تشبه الحواسيب الخارقة الخوادم في شكلها و لكنها تختلف في طريقة عملها و الوظيفة التي تؤديها؛ حيث أنها تقدم للعلماء إمكانية إجراء تجارب و أبحاث و حسابات تتطلب قوة معالجة ضخمة، و يعد نظام لينكس الأكثر إستخداماً في هذا النوع من الحواسيب.

 

4- أنظمة تشغيل الأجهزة الداعمة لإنترنت الأشياء (Internet of Things – IoT)

إنترنت الأشياء هو مفهوم يصف ربط كل شيْ بشبكة الإنترنت مثل ربط ثلاجة أو مصباح غرفة أو إنارة شارع إلخ.. مما يتيح تطبيقات عديدة؛ مثلاً ثلاجة مزودة بعتاد حاسوبي (Hardware) و نظام تشغيل و إتصال بشبكة الإنترنت يمكن أن تجلب معلومات عن الحرارة اليوم و تعدل درجة حرارتها الداخلية وفق ذلك مع إرسال تنبيه لجوال صاحبها تخبره بذلك، و يعد نظام لينكس الأكثر إستخداماً في هذا المجال.

 

4- الأنظمة المدمجة (Embedded Systems)

النظام المدمج هو مفهوم يصف ثُنائِي “عتاد/نظام تشغيل” موجه لتأدية مهمة محددة، و كأمثلة للأنظمة المدمجة نذكر: راوتر، صراف آلي، طابعة، جهاز ألعاب منزلي الخ… ويعد نظام لينكس من الأنظمة المستخدمة في هذا النوع من الأجهزة.

 

مميزات نظام لينكس

يمتلك نظام لينكس مميزات عديدة يتميز بها عن باقي الأنظمة مثل نظام ويندوز و غيره و نذكر منها:

 

1- تعددية و تنوع النظام

ذكرنا في الفقرة الأولى أن نظام لينكس هو نظام متعدد و يتوفر منه توزيعات كثيرة، و هذه التوزيعات مختلفة فيما بينها من نواحي عدة ما يعطي تنوعاً كبيراً لإختيار التوزيعة الأنسب لك حسب خصائصها.

 

2- تجربة النظام دون تثبيت

عكس أنظمة التشغيل الأخرى كنظام ويندوز الذي من الضروري تثبيته على جهازك لإستخدامه فإنه يمكن لنظام لينكس أن يعمل بدون تثبيته، حيث أن التوزيعات تتيح لك خيارين في البداية و هما خيار التثبيت و خيار تجربة النظام قبل التثبيت.

 

3- تعددية واجهات المستخدم الرسومية

يتيح نظام لينكس واجهات مستخدم رسومية عدة بدلاً من واحدة فقط، و من أشهر هذه الواجهات:

واجهة GNOME


واجهة KDE Plasma


واجهة Xfce


4- التخصيص و تعديل النظام

يتيح نظام لينكس إمكانيات عالية لتخصيصه كيفما تريد، مثلاً يمكنك تخصيص الواجهة الرسومية لتلائم ذوقك وإحتياجاتك وهذا ما يجعل أيضا توزيعتين تظهران وكأنهما تعتمدان على واجهتين مختلفتين مع أنهما تستخدمان نفس الواجهة، ويمكن أيضا تخصيص وتعديل بقية النظام حتى أنه توجد توزيعات موجهة لتخصيصها من كل النواحي في مرحلة التثبيت.

 

5- الحصول على البرامج

في نظام لينكس تمتلك كل توزيعة مستودع برمجيات (package repository) خاص بها؛ حيث يقوم مطوروا التوزيعة بجمع البرامج أو الحزم كما تسمى (packages) ورفعها على خوادم التوزيعة، مايُمكنك من الحصول على البرامج من متجر التوزيعة بدل طريقة اللجوء إلى البحث عنها في محرك البحث Google وتحميلها ثم القيام بخطوات التثبيت.

 

6- سطر الأوامر

إذا كنت من محبي القيام بعديد من المهام في النظام بواسطة إدخال أوامر نصية في سطر الأوامر بدل الطريقة الرسومية الإعتيادية فإن سطر أوامر لينكس يتيح إمكانيات و مميزات أكبر مما يتيحها CMD في نظام ويندوز.

إذا قمت بتجربة نظام لينكس و رغبت في إستكشاف سطر أوامر لينكس فإن هذا أفضل مرجع عربي يمكنك الإستعانة به “كتاب سطر أوامر لينكس“.

 

أشهر توزيعات لينكس

فيما يلي أشهر و أفضل توزيعات يمكنك البدء باستخدامها:

1- توزيعة Debian


تعتبر توزيعة دبيان من أقدم توزيعات لينكس حيث يعود تاريخ بداية تطويرها إلى عام 1993، ويقوم بتطويرها مجتمع مطورين من كل أنحاء العالم ضمن مؤسسة دبيان غير الربحية.

توفر التوزيعة مختلف الواجهات الرسومية مثل GNOME و KDE Plasma و Xfce الخ..

تتميز التوزيعة بأن مستودعاتها لا تقوم بتحديث البرمجيات فيها لآخر إصدارات متوفرة من البرامج إلا بعد أن يتم اختبارها لفترات طويلة نسبياً ضماناً لتوافقها مع النظام وتحقيق الإستقرار و الثبات الذي تشتهر به التوزيعة وهو ما لا يناسب جميع المستخدمين بالطبع.

التوزيعة لديها نسخة موجهة للخوادم.

آخر إصدار مستقر من التوزيعة هو الإصدار 10 (توجد إصدارات إختبارية).

هنا رابط تحميل التوزيعة ومتاح تحميلها بنسخ تختلف من ناحية الواجهة المستخدمة فيها.


2- توزيعة Ubuntu


تعتبر توزيعة ابنتو أشهر توزيعة لينكس على الإطلاق، ويتم تطويرها من طرف شركة Canonical وهي مبنية من توزيعة دبيان.

تأتي التوزيعة بواجهة GNOME ولكن تم تخصيصها لتعطي تجربة إستخدام مميزة للتوزيعة.

بالنسبة لمستودع البرمجيات فيها فإنها أسرع من توزيعة دبيان في إضافة إصدارات البرامج الأحدث.

التوزيعة لديها نسخ موجهة للخوادم و إنترنت الأشياء و الحوسبة السحابية.

توجد شركات إنتاج حواسيب شخصية تقوم بإطلاق حواسيب متبث عليها توزيعة ابنتو مثل شركة DELL.

آخر إصدار طويل الدعم من التوزيعة هو 18.04 LTS و مدة دعم الإصدارات الطويلة هي 5 سنوات من إطلاقها، و آخر إصدار عادي هو 19.10 و مدة دعم الإصدارات العادية هي 9 أشهر من إطلاقها لكن دعمها يشمل تحديثات تضم ميزات جديدة و أسبقية في تحديث إصدارات البرمجيات.

هنا رابط تحميل التوزيعة، و تتوفر منها أيضا إصدارات فرعية تأتي بواجهات أخرى و هي:

  • توزيعة Xubuntu والتي تأتي بواجهة Xfce.
  • توزيعة Kubuntu والتي تأتي بواجهة KDE Plasma.
  • توزيعة Lubuntu والتي تأتي بواجهة LXDE.
  • توزيعة Ubuntu MATE والتي تأتي بواجهة MATE.


3- توزيعة Linux Mint


توزيعة لينكس منت هي توزيعة مبنية من توزيعة ابنتو ولا تختلف عنها إختلافات جذرية، و يقوم بتطويرها مجتمع مطورين و هي موجهة حصراً لمجال سطح المكتب.

تأتي التوزيعة بواجهتين من تطويرها للإختيار من بينهما وهما Cinnamon و Mate ومتاح أيضا واجهة Xfce.

يوفر مشروع منت أجهزة حواسيب مكتبية صنعت خصيصاً له ويأتي مثبت عليها التوزيعة.

آخر إصدار متوفر من التوزيعة هو الإصدار Linux Mint 19.3 وتوفر دعماً طويلاً يمتد لـ 5 سنوات.

هنا رابط تحميل التوزيعة بواجهة Cinnamon أو Mate أو Xfce.

تتوفر أيضا نسخة ثانوية من التوزيعة مبنية من دبيان يمكن تحميلها من هنا، و هي ليست بنظام الإصدارات حيث أنها تتلقى تحديثات دائمة (توزيعة متدحرجة – rolling).


4- توزيعة Fedora


يتم تطوير هذه التوزيعة من طرف مجتمع Fedora برعاية و دعم من شركة Red Hat، في البداية كانت التوزيعة مبنية من توزيعة Red Hat Enterprise التجارية الخاصة بشركة RED HAT لكن منذ فترة أصبح العكس و تبنى Red Hat Enterprise من Fedora.

تأتي التوزيعة بواجهة GNOME بحالتها الأصلية دون تخصيص لكنها تتيح أيضا نسخاً بواجهات أخرى.

بالنسبة لمستودع البرمجيات فيها فإنها أسرع من توزيعات Debian و Ubuntu و Mint في إضافة إصدارات البرامج الأحدث.

التوزيعة لديها نسخ موجهة للخوادم و إنترنت الأشياء و الحوسبة السحابية.

آخر إصدار متوفر من التوزيعة هو الإصدار Fedora 31 و مدة الدعم فيها هي عام واحد من إطلاق الإصدار، و يتم إطلاق إصدار جديد كل ستة أشهر من إطلاق الإصدار الذي قبله.

هنا رابط تحميل التوزيعة، و هنا رابط تحميلها بواجهات أخرى.

توفر التوزيعة أيضاً مايسمى بمختبرات Fedora و هي عبارة عن نسخ موجهة لتخصصات معينة وهي: التصميم، علم الفلك، إختبار الإختراق، تدريس لغة البرمجة بايثون، الربوتات. و يمكن تحميلهم من هنا.


5- توزيعة Manjaro


توزيعة Manjaro هي توزيعة مبنية من توزيعة Arch، و يقوم بتطويرها مجتمع من المطورين و هي موجهة حصراً لمجال سطح المكتب.

تأتي التوزيعة بثلاث خيارات للواجهة المستخدمة: Xfce و KDE Plasma و GNOME.

التوزيعة من نوع التوزيعات المتدحرجة و تتلقى دعماً و تحديثات دائمة.

بالنسبة لمستودع البرمجيات فيها فإنها تضيف أحدث إصدارات البرامج بعد أيام قليلة من إصدارها و هو ما يجعلها مفضلة لشريحة كبيرة من المستخدمين.

يوفر مشروع Manjaro أجهزة حواسيب مكتبية و محمولة صنعت خصيصاً له و يأتي النظام مثبت عليها.

هنا رابط تحميل التوزيعة بواجهة Xfce أو KDE Plasma أو GNOME.


6- توزيعة أوروك


قد لا تكون من التوزيعات الشهيرة في عالم لينكس لكن هذه توزيعة عربية رغبت في ذكرها و هي توزيعة أوروك، التوزيعة من تطوير المبرمجين العراقيين علي عبد الغني و حيدر ماجد و انضم لتطوريها أيضاً لحد الآن خمسة مطورين آخرين، و بنيت التوزيعة من توزيعة Trisquel.

تأتي التوزيعة بواجهة Mate و لكن تم تخصيصها لتعطي تجربة إستخدام مميزة للتوزيعة.

يوفر مشروع أوروك مشاريع فرعية أخرى غير التوزيعة يمكن الإطلاع عليها من موقع المشروع.

تلتزم التوزيعة بأن تكون حرة و مفتوحة المصدر 100% لذلك فهي لا تدعم البرمجيات المغلقة المصدر، حيث أنها لا توفر برمجيات مغلقة المصدر في مستودعاتها أو مستودعاً مخصصاً لها و هو ما لا يناسب من لا يتّبع هذا المبدأ بالطبع، مع أنه مازال بالإمكان تثبيت البرمجيات المغلقة المصدر يدوياً.

هنا رابط تحميل التوزيعة.


المراجع و المصادر

الصورة الأولى من الموقع التالي:

https://conocimientolibre.mx/fedora-31/fedora-31/

الصورة الثانية من الموقع التالي:

https://kde.org/announcements/plasma-5.14.90.php?site_locale=es

الصورة الثالثة من الموقع التالي:

https://www.reddit.com/r/linux/comments/cqtfxs/xfce4_the_day_is_finally_here_perfect_hidpi/

الصورة الرابعة من الموقع التالي:

https://blends.debian.org/edu/tasks/desktop-kde.nl.html

الصورة الخامسة من الموقع التالي:

https://es.m.wikipedia.org/wiki/Archivo:Ubuntu_18.04.png

الصورة السادسة من الموقع التالي:

https://blog.linuxmint.com/?p=3832

الصورة السابعة من الموقع التالي:

https://ayudalinux.com/fedora-31-25-de-noviembre/

الصورة الثامنة من الموقع التالي:

https://forum.manjaro.org/t/stable-update-2019-05-26-kernels-xfce-4-14-pre1-virtualbox-libreoffice/88908

الصورة التاسعة من الموقع التالي:

https://urukproject.org/dist/ar.html


يتضمن: Operating Systems , Linux

آخر تحديث: 22-12-2021

الكاتب

Mohammed Alqalaluzi

مصمم تطبيقات و مواقع، ومصمم جرافيك. مهتم بعلوم الحاسوب، ويهمني إثراء المحتوى العربي.

تعليقات 3

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة تعليق أو رد.

تقييم المقال

لم تقم بتقييم المقال بعد!

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة