Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Learn Typing

هل مطوري جافا مطلوبين في سوق العمل في 2023؟

  • جافا و سوق العمل العالمي
  • جافا و سوق العمل العربي
  • جافا و سوق العمل الحر
  • أطر جافا الأكثر طلباً في سوق العمل
  • مقارنة جافا مع غيرها من اللغات

كمبتدئ في عالم البرمجة حتماً سمعت عن لغة برمجة إسمها جافا و سمعت الكثير من الآراء التي تؤيدها أو تعارضها فهي من أقدم اللغات المستخدمة في وقتنا الحالي و التي لا زالت ذات شهرة واسعة حتى يومنا هذا.

لغة جافا إستخدمت في سوق العمل منذ العام 1991 و قد لاقت شهرة واسعة جداً بسبب سهولة استخدامها آنذاك مقارنةً بغيرها من اللغات التي كان التعامل معها صعباً و أكثر تعقيداً بالإضافة لإمكانية استخدامها في أماكن عديدة حيث يمكن استعمالها في برمجة الروبوتات، تطوير تطبيقات للديسكتوب، تطوير تطبيقات للهاتف، تطوير المواقع الإلكترونية و الأنظمة الموزعة. بالإضافة لما سبق فإنه يتم تدريسها للطلاب في المعاهد و الجامعات و لهذا لها شعبية هائلة لا يستهان بها أبداً.

إذا دخلت لهذه الشركة ستلاحظ الطلب على مطوري جافا فهي إحدى الشركات التي تعتمد على لغة جافا في مختلف أنواع برمجياتها.


جافا و سوق العمل العالمي

بما أن الهدف من هذا المقال معرفة ما إن كانت جافا لا زالت مطلوبة في سوق العمل في 2023 و حتى في الأعوام القادمة فإننا سنعتمد على عروض العمل التي تطلب مطورين جافا و هذا ما عليك فعله للوصول لإجابة صحيحة و مقنعة.

بعد بحثي الذي أجريته أثناء كتابة هذا المقال وجدت أن موقع التوظيف المشهور Indeed.com لوحده يظهر فيه 36,526 وظيفة و هذه نتيجة بحثي.


ملاحظة

الجميل في هذا الموقع أن الوظائف المعروضة فيه يتم ذكر متطلباتها و الأجور بشكل مفصّل و واضح مما يجعلك تعرف إن كنت مؤهل للتقديم عليها و إن كانت مناسبة لك بكل سهولة.


جافا و سوق العمل العربي

في عالمنا العربي يوجد منصات توظيف عربية عديدة يمكنك البحث فيها لمعرفة ما إن كان هناك وظائف في دولتك أم لا و لكن هنا البحث يصبح على نطاق ضيّق جداً و بالطبع لا يشمل كل الوظائف المعروضة بل الوظائف التي أضيفت في المنصات التي ستبحث فيها و لهذا ستجد نتائج أقل بكثير.

سأبدأ بحثي الأول في موقع gulftalent.com لأن البحث فيه سهل جداً و النتائج فيه تظهر بشكل جميل. لاحظ أنه ظهر في نتيجة بحثي 126 وظيفة موزعة على 5 دول فقط و هي الإمارات (66 وظيفة)، المملكة العربية السعودية (43 وظيفة)، مصر (34 وظيفة)، قطر (9 وظيفة)، الكويت (4 وظائف).


سأبحث الآن في موقع bayt.com فهو من المواقع المشهورة في وطننا العربي و نطاق البحث فيه يشمل دول أكثر و لكن دقة البحث فيه أقل نوعاً ما حيث أنه أدخل بعض عروض التوظيف الأجنبية في نتيجة البحث. فمثلاً هو يظهر في نتيجة بحثي 2,900 وظيفة متوفرة في الشرق الأوسط و لكن عندما نظرت للدول التي يشملها البحث وجدت الوظائف المعروضة في الهند و برطانيا و ألمانيا مشمولة بالبحث و قد ذكرت للأمانة في نقل المعلومات!


جافا و سوق العمل الحر

مواقع العمل الحر سواء العربية أو الأجنبية إن بحثت فيها فإنك ستجدها أيضاً مليئة بالعروض التي يمكن لمطوري جافا استلامها و تنفيذها و بالتالي تحقيق الربح منها. العمل الحر لا يُعتبر وظيفة ذات دخل ثابت و لكنه يظل أيضاً مصدر مهم جداً لتحقيق الأرباح فمثلاً قد تجد طالب بحاجة لمشروع تخرّج بلغة جافا، أو طالب بحاجة لمن يحل له تمارين بلغة جافا و أعرف الكثيرين ممن حققوا الكثير من الأرباح فقط من خلال العمل الحر.

فيما يلي لاحظ بعض المشاريع التي تم عرضها في موقع مستقل و التي يمكن لأي شخص يعرف لغة جافا أن يفعلها بكل سهولة.

المشروع التالي لا يُعتبر من المشاريع من الصعبة على مطوري لغة جافا خاصةً أنه يوجد الكثير من المشاريع المفتوحة المصدر التي يمكنه أخذ نسخة منها و تعديلها و من ثم تسليمها للعميل، و لاحظ أن العميل على استعداد أن يدفع ما بين 100$ و 250$ مع أن المبرمج قد يفعله له خلال بضع ساعات فقط.

و المشروع التالي عبارة عن واجب في غاية البساطة يستطيع أي مبرمج جافا أن يحله له بالكامل خلال نصف ساعة و صاحبه مستعد أن يدفع بين 25$ و 50$ لمن يفعله له.

أحببت ذكر مشاريع العمل الحر لأنك قد تكون تستخف بها و تظنها مضيعة للوقت، و لكن لو فكرت قليلاً و دخلت بها و نجحت في العمل من خلالها فإنك قد تحقق ضعف ما قد تحققه في وظيفة رابتها ثابت مع أنك بذلت مجهود أقل و تذكّر أنني في هذا البحث عرضت مشاريع جافا و معروضة في منصة واحدة فقط.


أطر جافا الأكثر طلباً في سوق العمل

هذا من الأمور المهمة التي عليك البحث بشأنها لكي تعرف ما هي أكثر التقنيات التي قد تحصل من خلالها على وظيفة إن قمت بدراستها. لتعرف الأطر ( Frameworks ) الأكثر طلباً في سوق العمل عليك البحث عن وظائف تطلب هذه الأطر أو البحث عن وظائف جافا بشكل عام و من ثم قراءتها متطلباتها.

مثلاً العرض التالي من موقع indeed أيضاً و يظهر لك أن الوظيفة تعتمد بشكل أساسي على معرفة إطار العمل Spring تحديداً و بالمناسبة كل ما هو مذكور من متطلبات في الوصف يعتبر بديهيات لمن يعرف Spring و عمل بها.


ملاحظة

هناك العديد من الأطر المشهورة في جافا و التي لم أتطرق لها حتى لا أطيل في الكلام و بالطبع ستظهر لك أثناء بحثك بنفسك. أتمنى منك البحث و اكتشافها بنفسك إن كان عندك فضول في معرفتها.


مقارنة جافا مع غيرها من اللغات

هذه الفقرة قد تكون بعيدة عن موضوعنا قليلاً و لكنني سأكتبها لإيصال معلومة مهمة جداً لمن لا يعرف كيف يتم مقارنة لغات البرمجة مع بعضها. الآن من خبرة 9 سنوات في هذا المجال أريد إخبارك أن أغبى المقارنات التي أشاهدها في مواقع التواصل الإجتماعي هي مقارنة جافا مع لغة بايثون كما في الصورة التالية لإيهام الناس بأن بايثون هي بديل لها.

صديقي لغات البرمجة لا نقارنها ببعضها نسبةً لكم سطر نحتاج لكي نطبع جملة "Hello World!" بل نقارنها من مع بعضها من ناحية سرعتها و أقصد بذلك عدد أجزاء الثانية التي يحتاجها الحاسوب لكي ينفّذ الأوامر، عدد المصادر المتوفرة لتعلمها، حجم المجتمع المهتم بها و الذي يمكنك تبدال الخبرات معه، ما الذي يمكن فعلها بكل لغة، عدد الوظائف المتوفرة في كل لغة، المدة التي يتطلبها تعلم كل لغة إلخ.. لو كان حجم الكود هو المهم لكان جميع المطورين بلا استثناء يستخدموا لغة بايثون و يهملوا جميع اللغات الأخرى.

إياك أن تقرر أي مسار تتبعه في حياتك بناءاً على هكذا صورة فهذا الأمر ينم عن جهل كبير و انعدام الخبرة لمن ينصحك باتباع مسار محدد بسبب هكذا صورة فقط.

في النهاية أتمنى أن يكون بحثي قد أفادك في معرفة ما إن كانت جافا لا تزال مطلوبة في 2023 أم لا فقد عرضت لك ما هو مطلوب في سوق العمل بناءاً على عروض سوق العمل و ليس بناءاً على رأيي الشخصي في هذا الموضوع.

آخر تحديث في 06-01-2024

الكاتب

محمد هرموش

مؤسس و مطور موقع هرمش. مهتم بنشر كل ما أعرفه في مجال البرمجة و الأنظمة و الشبكات.

harmash.com

تعليقات 5

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة تعليق أو رد.