Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Learn Typing

ما هو الأفضل العمل في شركة أو العمل الحر؟

  • 1 – ترتيب و تنظيم وقت العمل
  • 2 – مدى الإجهاد
  • 3 – المميزات و المحفزات المالية
  • 4 – الأمان المالي

في البداية لكل من المسارين مزايا و سلبيات، و الأمر يعتمد على المبرمج نفسه و أين يرغب بالعمل, أما عن المبرمج المبتدئ فأنا أنصح بالعمل مع جهة لكي يكتسب الخبرات من فرق العمل، أما المبرمج المتمكن فقد يرغب و يناسبه العمل الحُرّ أكثر و الآن إليك الفروقات بينهما:


1 – ترتيب و تنظيم وقت العمل

في العمل الحُرّ توجد راحة كبيرة جداً في العمل، فأنت سيّد نفسك لأنك تستطيع العمل متى شئت و تعيين إجازتك متى شئت دون فروض أو قيود إلزامية تُجبرك على العمل في أوقات و أيام محددة.

أما العمل في الجهات، سَيُلزمك بالمتابعة و العمل وفق الجدول المحدد و المستندةِ عليه مهامك.

 

2 – مدى الإجهاد

في العمل الحُرّ ستشعر بضغط أقل كونك ستنجز المهام المطلوبة في المشروع.

أما عن العمل في جهة فسيكون لك مسمى وظيفي محدد، لكن ستحتاج إلى القيام بالعديد من المهام بجانب المهام الرئيسية لك، ما قد يسبب بعض الضغط في العمل.


3 – المميزات و المحفزات المالية

في العمل الحُرّ ستحصل على الأموال مقابل العمل الذي تقوم به و تنجزه دون إضافات، مثل البدلات و المكافآت و المحفزات المالية.

مع العمل مع جهة غالباً ستحصل على بعض المميزات و المحفزات و الترقيات و البدلات، مع وجود راتبك الشهري.

 

4 – الأمان المالي

في العمل الحُرّ لا يوجد مبلغ ثابت تعرف أنك ستناله في نهاية كل شهر فقد تجني في عمل يومين ما يجنيه موظف في شركة خلال سنة, و قد لا تحقق أي ربح لأشهر مع العلم أن كثير من الناس حققوا أرباح هائلة من العمل الحر و التي جعلتهم لا يفكروا إطلاقاً بالعمل مع جهة ما.

عند العمل في جهة, أنت تعرف أنك ستنال راتب شهري ثابت و هذا الأمر يجعلك مرتاح البال من ناحية ما إن قلّت المهام المطلوبة منك أو حتى إن لم تعمل إطلاقاً بسبب مشكلة في الشركة أنت لست سببها لأن ذلك لن يؤثر على معاشك.

آخر تحديث في 06-01-2024

الكاتب

علاء نجمي

رئيس قسم المطوّرين في نُضج الرقمية. حاصل على الشهادات الاحترافية HCIA-AI,PCAP,PCEP,CLE. كاتب ومُقدم دورات بمجال التقنية والبرمجة. مهتم بالأنظمة وحمايتها وتطويرها

تعليقات 1

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة تعليق أو رد.