مفهوم الذكاء الإصطناعي

الذكاء صناعي عبارة عن مجموعة برمجيات - وليس جهاز كهربائي - يهدف إلى جعل الآلة قادرة على تحقيق هدف معين بطريقة مشابهة للبشر أو تتعدى قدرة البشر أحيانا.


تاريخ الذكاء الإصطناعي

يعد البحث في الذكاء الإصطناعي قديماً ومتشعب يعود تاريخه إلى عام 1956م حيث بدأ العلماء في منتصف القرن العشرين للميلاد بإستكشاف نهج جديد من أجل بناء آلات ذكية، وبناءً على الاكتشاف الحديث في علم الأعصاب، وتطور علم التحكم الآلي من خلال اختراع الحاسوب الرقمي تم اختراع آلات يمكنها محاكاة عملية التفكير الحسابي للإنسان.

 

أنواع الذكاء الإصطناعي

1- الذكاء الاصطناعي الضيق: الذي يتخصص في مجال واحد، فمثلاً هناك أنظمة ذكاء اصطناعي يمكنها التغلب على بطل العالم في لعبة الشطرنج، وهو الشيء الوحيد الذي تفعله.

2- الذكاء الاصطناعي العام: يشير هذا النوع إلى حواسيب بمستوى ذكاء الإنسان في جميع المجالات، أي يمكنه تأدية أي مهمة فكرية يمكن للإنسان القيام بها. إنشاء هذا النوع من الذكاء أصعب بكثير من النوع السابق ونحن لم نصل إلى هذا المستوى بعد.

3- الذكاء الاصطناعي الفائق: عرّف الفيلسوف نيك بوستروم من جامعة أكسفورد الذكاء الفائق بأنه “فكر أذكى بكثير من أفضل العقول البشرية في كل مجال تقريباً، بما في ذلك الإبداع العلمي والحكمة العامة والمهارات الإجتماعية”، وبسبب هذا النوع يعتبر مجال الذكاء الاصطناعي مجالاً شيقاً للتعمق به.

 

تشكل الذكاء الإصطناعي

يتشكل الذكاء الإصطناعي من مجموعة أهداف وقدرات مختلفة ليشمل القدرة على التعلم وتنظيم العلوم وفهمها.

أمثلة على ذلك:

  • فهم الصوت.
  • تحليل الصوت والفيديو.
  • التعامل العاطفي والإجتماعي.

 

أمثلة على الذكاء الإصطناعي

من الأشياء التي ربما نستخدمها في حياتنا و التي تستخدم الذكاء الإصطناعي:

  • تطبيق Siri المساعد الشخصي لشركة Apple.
  • تطبيق Google Assistant المساعد الشخصي في هواتف التي تعمل بنظام Android حيث إن ميزة تحويل الكلام البشري إلى صيغة قابلة للقراءة الآلية هي واحدة من أهم إستخدامات تقنية الذكاء الإصطناعي التي توفرها جوجل في جميع نظام Android.
  • الروبوتات الذكية.

يتضمن: AI

آخر تحديث: 26-12-2021

الكاتب

مشعل الرشدان

تخصص هندسة برمجيات، مهتم بالتقنية والقراءة.

تعليقات 5

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة تعليق أو رد.

تقييم المقال

لم تقم بتقييم المقال بعد!

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة