إعلان
تعلم الآن

مصطلحات مفيدة في مجال اختبار الإختراق

في البداية تجربة الإختراق (Penetration Testing) يقصد بها قيام الشخص بمحاولة إكتشاف أي ثغرات موجودة في النظام, الموقع أو الجهاز المراد إختراقه بهدف وصوله لغايته و التي قد تكون إما لإغلاق هذه الثغرات أو لإستغلالها و إلحاق الضرر به.

هناك العديد من الطرق التي يمكن إتباعها لتنفيذ الهجمات و الوصول للضحية.

الغاية من هذه الطرق هي تقليل الوقت و الجهود المطلوبة للإستمرار في مهاجمة الجهاز ذاته بصورة مكررة.

الحفاظ على إمكانية الوصول هو نوع من الفن الذي يتضمن كمية مماثلة من الأفكار التي يتضمنها الإختراق ذاته و ربما أكثر.

فيما يلي سنشرح بعض المصطلحات التي ليست عبارة فقط عن تعريفات إنما هي مرتبطة بشكل وثيق و ستمنحكم مقدمة عن كيفية الحفاظ على إمكانية الوصول و التحكم بالنظام بعد إختراقه.


Malware

هو مصطلح عام يستخدم للتعبير عن البرمجيات الخبيثة كالفيروسات (Viruses) و الديدان (Worms) و التروجان (Trojan Horses) و الكي لوغر (Key Loggers) إلخ.. و من الجيد إستخدامه عند عمل تقرير تجريب إختراق على المستوى التنفيذي و لكن عند عمل تنفيذ الإختراق على المستوى التقني يستحسن تحديد ما هو نوع هذه البرمجية الخبيثة.


Backdoor

هذه الكلمة تعني باب خلفي, و هو برنامج يبقى مشغلاً على النظام المخترق بهدف التنصت دون أن يلاحظ أحد وجوده, و هو يسهل الدخول لاحقاً من دون الحاجة إلى تكرار إختراق الثغرات من جديد.


Trojan Horse

هذه الكلمة تعني حصان طروادة, و هو برنامج ضار يُحمَّل في المستضيف و يقوم بعمليات تشغيلية مرغوب بها, هو يقوم بما يشبه إخفاء النوايا حيث يحمله المستخدم ظناً منه أنه سيقوم بأمور معينة بينما هو يقوم بأمور أخرى كسرقة معلوماته الشخصية مثل كلمات سر حساباته و بطاقاته الإئتمانية, ملفاته الشخصية إلخ.. و من هنا تأتي ضرورة تحميل البرامج من المواقع الرسمية لها.


Virus

هو برمجية ضارة تصيب ملف ما أو برنامج و غيره و يحتاج إلى أن يتم تفعيله من قبل المستخدم من خلال قيامه بفتح الملف سواء بالنقر المزدوج عليه أو النقر على الرابط الموجود فيه و هو بدوره سيعمل و سيقوم هنا الفيروس بالتأثير على الملف.

الفايروس لا يمكنه الإنتقال بمفرده من جهاز إلى آخر لهذا يمكن لمختبر الإختراق إستخدام الفيروسات بغرض إختراق الأنظمة. 


Worm

هذه الكلمة تعني دودة, و تمتلك الديدان نفس القوة التدميرية للفايروس و لكنها لا تحتاج لتدخل المستخدم للإنتقال من هدف لآخر بل تفعل ذلك بنفسها بشكل تلقائي.

من الأفضل عدم إستخدام الديدان في تجربة الإختراق حيث أنها غير قابله للتحكم بطبيعتها.


key-logger

في العربية نكتبها كي لوجر, و هو نظام يتجسس على ما يدخله المستخدم بواسطة الكيبورد و يرسله للمخترق, و يعتبر أداة أساسية لمجربي الإختراق حيث نستخدمها بصورة روتينية.


Botnet

هو إختصار روبوت و يشار اليه أحياناً بإسم زومبي و هو عبارة عن شبكة من الأنظمة المخترقة يتم التحكم بها عن طريق جهاز كمبيوتر واحد يسمى بوت ماستر.

الأنظمة المخترقة تكون مصابة بالفيروسات و الباكدور و التروجان و غير ذلك. يتم عادةً إستخدام هذا النوع للقيام بهجمات: مثل هجمات الحرمان الخدمات (DOS) أو لخدمات التطفل (Spam) أو غيرها (الفكرة هنا أن جهاز كمبيوتر واحد يدعى بوت ماستر يقوم بالتحكم بعدة أجهزة أخرى).

و يمكن لكمبيوتر البوت ماستر أن يتحكم بكمبيوترات ماستر أخرى على الشبكة ذاتها في حال إختراق الآلاف من الأجهزة.


Adware/Spyware

هو برنامج مصمم في الواقع لعرض إعلانات على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الخاص بالمستخدم, فمثلاً ترا تلك الإعلانات التي تظهر في عدة أماكن و لا يمكنك إغلاقها!

هذه الإعلانات يتم التحكم بها عبر Adware و هو ما يجعل المطور يحصل على المال من خلال ما يدعى الدفع لكل عرض أو مقابل النقرات و هو في الحقيقة أمر يزعج المستخدمين.

حين يقوم الـ Adware بجمع المعلومات و مراقبة النشاط الخاص بكم من دون موافقتكم يكون حينها إسمه Spyware.


مقالات مقترحة


آخر تحديث: 25-12-2021

الكاتب

محمد العلوش

من سوريا من مدينة منبج مبرمج ويب و محب للتقنية و الأمن المعلوماتي و الشبكات و اهم الدروس الذي افضلها هي عن الشبكات و امن المعلومات آمل أن أُقدم كل ما هو مفيد للجميع. مؤسس و مطور موقع programmer-tech.com

موقعي: programmer-tech.com/

تعليقات

لا يوجد أي تعليق بعد

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة تعليق أو رد.

تقييم المقال

لم تقم بتقييم المقال بعد!

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة