Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Learn Typing

أنواع المخترقين / الهاكرز

  • مفهوم القرصنة
  • من هو الهاكر؟
  • من هو الهاكر الأخلاقي؟
  • أنواع الهاكرز
  • نصيحتنا لك

مفهوم القرصنة

القرصنة الرقمية (Hacking) هي إستغلال أي ضعف أو ثغرة أمنية موجودة في الأنظمة و الشبكات لأجل هدف محدد, مثل سرقة الأموال الموجودة في بطاقات الدفع الإلكترونية, التجسس و المراقبة, نشر فيروسات على أجهزة المستخدمين بهدف تعطيلها أو إستغلال أجهزتهم في عمليات الهجوم على أجهزة أخرى بدون علمهم, حذف بيانات المواقع, التلاعب بالبيانات, تعطيل السيرفرات أو جعل إستجابتها بطئية حتى لا يتمكن الناس من إستخدامها و غيرها من الأمور المؤذية.


من هو الهاكر؟

كلمة هاكر (Hacker) تعني شخص يملك خبرة عالية في التعامل مع الحاسوب, أنظمة التشغيل و الشبكات.

للأسف, أغلب الناس يعتقدون أن كلمة هاكر تعني شخص دوره فقط إلحاق الضرر بهم كإختراق أجهزتهم, التجسس عليهم, سرقة حساباتهم في وسائل التواصل الإجتماعي و ما شابه ذلك و لكن هذا المفهوم خاطئ.


من هو الهاكر الأخلاقي؟

الهاكر الأخلاقي (Ethical Hacker) هو شخص يقوم بمحاولة إختراق الأنظمة أو المواقع الإلكترونية لإكتشاف الثغرات الموجودة فيها من أجل سدّها أمام الهاكرز الآخرين الذين قد يستغلونها للتسبب بأذى.

الهاكر الأخلاقي في العادة يتم توظيفه من قبل شركة أو شخص عادي يريد التأكد من أن نظامه أو موقعه محمي و آمن من أي ثغرة محتملة و لإغلاق أي ثغرة يجدها و بعض الشركات تعرض جوائز مالية لأي شخص يكتشف ثغرة فيها مقابل أن يعلمها بها حتى تقوم بإغلاقها.

بعد إنتهاء الهاكر الأخلاقي من إختبار الإختراق يقوم بتزويد المالك بتقرير مفصّل يذكر فيه كامل سبل التحكم و النقاط الهشة إضافة لملخص لما دار من عمل ضمن السيرفر أو الموقع.

نود التنبيه أنه من المهم جداً للهاكر الأخلاقي بأن يحصل على موافقة صريحة من المالك الأصلي قبل أن يحاول تجربة إختراق ما لديه لأنه في حال عدم موافقته على ذلك فإن عمل الهاكر الأخلاقي يعتبر مخالف للقانون و قد يؤدي ذلك لحبسه بإعتبار ما قام به يندرج تحت الجرائم الإلكترونية.


أنواع الهاكرز

1 – هاكرز القبعة البيضاء (White Hackers)

هاكر القبعة البيضاء هو نفسه الهاكر الأخلاقي الذي لا يملك أي نية في إلحاق الضرر بالأنظمة حيث يقوم بمحاولة إختراقها بغية معرفة الثغرات الموجودة فيها بهدف التصدي لها.

هذا النوع من الهاكرز مهم جداً و هناك وظائف كثيرة أمام هؤلاء للعمل فيها.

 

2 – هاكرز القبعة السوداء (Black Hackers)

هاكر القبعة السوداء له إسم آخر و هو كراكر (Cracker) و هو الشخص الذي يخترق الأنظمة لأهداف غير قانونية و بدون موافقة من المالك و بدون أي تصريح, فهو يتسلل و ينفذ أجندة خفية منها سرقة ال3بيانات و التهديد بها و قد تتضمن في بعض الأوقات إتلاف النظام قبل خروجه.

 

3 – هاكرز القبعة الرمادية (Grey Hackers)

هاكر القبعة الرمادية عبارة عن مزيج من هاكر القبعة البيضاء و هاكر القبعة السوداء حيث يدخل للنظام بدون إذن المالك مع نية إعلامه لاحقاً بأي ثغرات يكتشفها لديه و يفعل هذا الأمر للتسلية أو لمصلحته الشخصية كالحصول على شهرة, شكر من المالك, مبلغ مادي من المالك, إيصال رسالة معينة أو إجبار المالك على الإهتمام بحماية مستخدميه.

 

4 – هاكرز القبعة الحمراء (Red Hackers)

هاكر القبعة الحمراء يعتبر مزيج من هاكر القبعة البيضاء و هاكر القبعة السوداء حيث أن هجماته عادةً ما تكون موجهة ضد المواقع الحكومية أو أشخاص مهمين تابعين للحكومات و مراكز البيانات الحساسة (أي البيانات السرية).

 

5 – هاكرز القبعة الزرقاء (Blue Hackers)

هاكر القبعة الزرقاء هو شخص يملك خبرة كبيرة جداً في أمن المعلومات و إكتشاف الثغرات التي يمكن إستغلالها في الأنظمة بالإضافة إلى المشاكل البرمجية التي قد تحدث. هاكر القبعة الزرقاء يعتبر هاكر أخلاقي محترف.

و للعلم فإن شركة مايكروسوفت هي أول من إهتمت بهذا النوع من الهاكرز لتستفيد من خبرتهم في تحسين برامجها و أنظمتها و لهذا فإنه يطلق عليهم إسم آخر و هو هاكرز مايكروسوفت ذوي القبعة الزرقاء.

 

6 – هاكرز النخبة (Elite Hackers)

الهاكر الذي يعتبر من النخبة هو من الهاكزر الأكثر مهارة لأنه من يكتشف الثغرات الحديثة التي يتم تداولها بين الهاكرز الآخرين أو حتى إعلام الهاكرز المتبدئين بها.

 

7 – أطفال الهاكرز (Script Kiddie)

تم إطلاق صفة الهاكر الطفل على الشخص الذي يقوم بإستخدام أدوات اختراق جاهزة صممها غيره و لا يعرف أي شيء آخر أو حتى كيف تعمل الأدوات التي يستخدمها.

هذا النوع من الهاكرز يعتبر أغبى أنواع الهاكرز لأنهم لا يستطيعون إختراق أي شيء بأدوات أو سكربتات هم من كتبها بل يستخدمون فقط الأدوات الجاهزة التي يجدونها.

هذا النوع من الهاكرز منتشر بكثرة في وسائل التواصل الإجتماعي إذ أنهم يظنون أنفسهم عباقرة في هذا المجال و هم للأسف مجرد أطفال في هذا المجال شاهدوا بعض الفيديوهات في يوتيوب لا أكثر.

 

8 – الهاكرز المبتدؤون (Neophytes)

إذا سمعت كلمة “n00b” أو “newbie” أو الهاكر ذو القبعة الخضراء (Green Hat Hacker) فهذه كلها تعني هاكر مبتدئ و هو أقرب ما يكون إلى script kiddie لأنه لا يملك أي معرفة أو خبرة في هذا المجال أيضاً و لكنه مهتم بتعلمه.

 

9 – الهاكرز الملفتين (Hacktivist)

هو الهاكر الذي يقوم بإختراق المواقع أو الأنظمة بهدف إعلان عن رسالة إجتماعية, أيديولوجية, دينية أو سياسية.

بشكل عام، تتضمن معظم أعمالهم تشويه مواقع الويب أو حتى إيقاف مواقعهم أو خدماتهم عن طريقة إغراقهم بهجمات الحرمان من الخدمة (DOS Attack).

 

نصيحتنا لك

إذا دخلت في هذا المجال فكونوا White Hat Hackers ليكون لك تقديرك و إحترامك من الجميع, فربما تكتشف ثغره خطيرة في سيرفر ما مثلاً (فيسبوك, جوجل, ياهو….الخ) و تبلغ عنها فتحصل على مكافأة و تقدير أضعاف أضعاف ما كنت تحلم به.

آخر تحديث في 06-01-2024

الكاتب

محمد العلوش

من سوريا من مدينة منبج مبرمج ويب و محب للتقنية و الأمن المعلوماتي و الشبكات و اهم الدروس الذي افضلها هي عن الشبكات و امن المعلومات آمل أن أُقدم كل ما هو مفيد للجميع. مؤسس و مطور موقع sawa3d.com

www.sawa3d.com

تعليقات

لا يوجد أي تعليق بعد

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة تعليق أو رد.