كلمات المرور الآمنة

يحتار المستخدم بين كلمات المرور البسيطة و التي يسهل عليه تذكرها و عدم نسيانها مع شروط المواقع و الأنظمة الإلكترونية لكلمات المرور المعقدة التي يصعب تذكرها و يزداد التعقيد حينما يطلب النظام تغيير كلمة المرور بصفة دورية. لا شك بأن هذا النوع من الأمان ينتهجه بعض المسؤولين عن الأنظمة، و لكن كيف نختار كلمات المرور الآمنة لنا دون نسيانها و هل هناك برامج تمكننا من حفظ كلمات المرور و تكون في مأمن و هل إختيار كلمة مرور واحدة ذات مواصفات أمان عالية هي عادة حسنة توفر لنا الأمان وكيف ننشئ كلمة مرور أمنة.

 

خصائص كلمات المرور القوية

لتكون كلمة المرور صعبة التخمين من قبل أي شخص يهمه الدخول على حسابك سواء ليستخدم صلاحياتك, يحذف ملفاتك, يزّور معلوماتك إلخ.. يجب أن تمتلك الخصائص التالية:

  • تحتوي على حروف لاتينية صغيرة.
  • تحتوي على حروف لاتينية كبيرة.
  • تحتوي على أرقام.
  • تحتوي على رمز أو أكثر (@,#,$,+)
  • أن تتألف من 8 أحرف على الأقل.

عدم توفر هذه الخصائص في كلمات المرور تجعل المخترقين قادرين على إكتشاف كلمة المرور في وقت قصير.

لا تقم أبداً بإنشاء كلمات مرور تتألف من تسلسل عددي فقط مثل (456123) لأن المخترق سيستطيع معرفتها خلال وقت قصير جداً.

لا تجعل كلمة مرورك عبارة عن معلومة مهمة بالنسبة لك مثل إسم شخص تحبه أو تاريخ مهم بالنسبة لك مثل تاريخ ميلادك, تاريخ زواجك أو تاريخ تخرجك.

هذه المعلومات تساعد المخترق في تخمين كلمة المرور لذا لا تستخدمها وحدها ككلمات مرور.

لا تقم أبداً بإستخدام نفس كلمة المرور مرتين لأنه ببساطة إذا تمكن المخترق من إكتشاف كلمة مرورك فإنه سيجربها على حساباتك الأخرى. و بالتالي إن كنت قد وضعت كلمة مرور موحدة لجميع حساباتك فهناك إحتمال أن تخسرها جميعها دفعة واحدة.

لا تقم بالإحتفاظ بكلمات المرور على طاولة مكتبك أو في محفظتك لأنه إن تم العثور عليها فقد تعرض حساباتك للخطر و إن ضاعت الورقة التي كتبتها عليها قد تفقد إمكانية الدخول لحساباتك من جديد.

 

إنشاء كلمة مرور معقدة مع القدرة على تذكرها

لإنشاء كلمة مرور قوية و آمنة يجب عليك كمستخدم أن تبتعد عن كلمات المرور سهلة التخمين و أن تختار كلمة مرور ذات مستوى أمان عالي كما سبق و ذكرنا حتى يصعب على المتطفلين معرفتها كما يسهل عليك تذكرها.


كيف نختار كلمات المرور الآمنة لنا و بدون نسيانها؟

نقترح عليك دمج عدة أمور يصعب معرفتها من شخص آخر, مثل:

تاريخ إنتهاء هويتك الوطنية, رقمك الجامعي متبوع بفصيلة دمك كمثال و أحد حروف إسمك بالنمط الصغير.

أمثلة: +2545787dA – C++For2dSemester – 1stLoveIsAwesome

ومن الممكن الإستعانة بأحد المواقع التي تقوم بتوليد كلمات مرور قوية مثل هذه المواقع:

https://www.ar.piliapp.com/random/password

http://services.banaat.com/generatepassword/DevPassGenerator.php


كيف أحفظ كلمات مرور حساباتي بشكل آمن؟

مع كثرة الأنظمة و المواقع التي نستخدمها و التي ستفرض علينا إستخدام الكثير من الحسابات, هناك عدة حلول لحفظ كلمات المرور بشكل آمن و يسهل الرجوع إليها لاحقاً عند الحاجة و منها:

  • إستخدام برنامج خاص لحفظ كلمات المرور بشكل مشفر مثل برنامج حفظ كلمات المرور Passwords Manager الذي يتم إعطاؤه لك بشكل مجاني عند إستخدامك لمضاد الفايروسات المجاني أيضاً من موقع avira.com
  • حفظ كلمات المرور بداخل ملف نصي عادي (أي ملف txt) و من ثم وضعه بداخل ملف مضغوط مشفر و هذا الحل مجاني 100% و يمكنك فعله بواسطة برنامج 7-ZIP

 

التحقق الثنائي

إذا كنت تستخدم أي موقع أو نظام يوفر إمكانية التحقق الثنائي (Two Factor Authentication) عند تسجيل الدخول, فنقترح عليك أن تقوم بتفعيله لأنه أفضل وسيلة يمكنك إعتمادها لزيادة أمان حسابك في حال تم إكتشاف كلمة المرور الخاصة بك.


ما هو التحقق الثنائي؟

التحقق الثنائي و هو أن يرسل لك النظام أو الموقع أو البرنامج الذي تحاول الدخول إليه – بعد إدخال كلمة مرور صحيحة – كود تحقق على هاتفك النقال أو على بريدك الإلكتروني. و بعد أن تدخل الكود الذي تم إرساله لك في النظام أو الموقع أو البرنامج الذي تحاول الدخول إليه سيسمح لك بالدخول.


آخر تحديث: 19-12-2021

الكاتب

عبدالرحمن الدوسري

لا يوجد معلومات متاحة حول الكاتب.

تعليقات

لا يوجد أي تعليق بعد

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة تعليق أو رد.

تقييم المقال

لم تقم بتقييم المقال بعد!

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة