Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Learn Typing

حل المشاكل البرمجية

  • مفهوم المشاكل البرمجية
  • أهمية حل المشاكل البرمجية
  • مدة التحديات
  • مواقع عربية للتمرن على حل المشاكل البرمجية
  • مواقع أجنبية للتمرن على حل المشاكل البرمجية

مفهوم المشاكل البرمجية

المشاكل البرمجية ( Problems Solving ) هي تحديات و تمارين برمجية الهدف منها تطوير قدراتك في التحليل و حل المشاكل البرمجية. لذلك حين تتمرن على حل هذه التحديات فأنت بذلك تكون تطور قدراتك في البرمجة بحد ذاتها.

تحديات المشاكل البرمجية تكون بمستويات مختلفة، هناك تمارين تكون متشابهة و هناك تمارين تكون مختلفة و تجعلك مجبر على التفكير بطرق إبداعية لإجاد حلول لها.

يُعرف حل المشاكل البرمجية بمصطلح آخر هو البرمجة التنافسية ( Competitive programming ).

في هذا المقال سنتحدث عن أهمية حل المشاكل البرمجية و أهم المصادر العربية و الأجنبية المتاحة للتمرن عليها.

أهمية حل المشاكل البرمجية

يعتقد بعض الطلبة أن دراسة الخوارزميات و هياكل البيانات يؤهلهم للدخول في المجال الذي يريدونه، لكن من وجهة نظري الشخصية فإن الخطوة الأفضل قبل أن تغوص بمجال محدد أن تقوم بحل المشاكل البرمجية و هذا ما نقصد به ( Problems Solving ).

حل المشاكل البرمجية يساعدك في تنمية مستواك في التفكير و رفع مستوى ذكائك و زيادة ثقتك بنفسك و زيادة قدرتك ببحثك دائماً عن أفضل الحلول، أبسطها و أسرعها، كما أنه بمجرد فهمهك لهذه المشاكل سيصبح تطوير التطبيقات، المواقع أو أي مجال أو تمرين متعلق بالبرمجة أمر سهل بالنسبة لك.

حل المشاكل البرمجية لا يساعدك فقط في البرمجة و إنما يساعدك بشتى ميادين الحياة على حل المشاكل التي تواجهك.

مدة التحديات

لن تستطيع الإنتهاء من حل المشاكل بين ليلة و ضحاها، بل ستأخذ كغيرها من الأشياء الجديدة الكثير من الوقت حتى تتقنها و لربما أكثر.

سأحدثك عن تجربتي الشخصية فأنا و منذ ثلاث سنوات على التوالي أتابع هذه التحديات و أقوم بحلها، إنتقلت إليها بعدما إنتهيت من دراسة أساسيات لغة بايثون و قد أخذت هذه المرحلة مني 6 أشهر أو أكثر، أروي لك هذه القصة حتى ترى التفاوت في الوقت فأساسيات لغة البرمجة أخدت 6 أشهر مني بينما هذه التحديات إلى الآن ما زلت أمارسها، و للأمانة أنا لم أملل إلى الآن منها لأنها متجددة بإستمرار و غريبة، فدائماً ستصادف أفكار جديدة ، هل تعلم أنني أصبحت من عشاق حل هذه التمارين و أفضلها على أي مجال آخر.

مدة تعلم و تمرس هذه التحديات تختلف من شخص لآخر بحسب إستيعابك و قدرتك على المتابعة فلا تجعل همك الفوز بهذه التحديات فقط بل إعمل على تحفيز دماغك و خوض هذه المتاهة للإستفادة منها. تابع و ثابر و اصبر لتصل في النهاية للإحترافية.

نصيحة: لا تترك البرمجة لوقت طويل لأن هذا سينسيك ما تعلمته في الفترة الماضية، و ستعود لدراسة نفس الأشياء من جديد.

مواقع عربية للتمرن على حل المشاكل البرمجية

مواقع أجنبية للتمرن على حل المشاكل البرمجية

آخر تحديث في 06-01-2024

الكاتب

علاء جاسم محمد

طالب جامعي ; ومبرمج تطّبيقات حاسوب مهتم في الخوارزميات وحل المشاكل البرمجية

تعليقات 1

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة تعليق أو رد.

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة