هل معرفة الرياضيات ضرورية قبل تعلم البرمجة؟

دائماً و قبل الدخول لعالم البرمجة يراود الغالبية سؤال: “هل يجب أن أتعلّم الرياضيات و أكون متمكناً منها حتى أستطيع أن أبرمج؟”

من واقع تجربتي و تعاملي مع البرمجيات منذُ مدة طويلة جداً, الرياضيات لها إحتياج في البرمجة، و لكن حسب نوع المشاريع التي تتعامل معها، فمثلاً من واقع عملي أنا كمطور أنظمة إلكترونية فأحتاج إلى العمليات الرياضية في بعض الأعمال، و لكن ما هي هذه العمليات؟

جمع، طرح، ضرب، قسمة، حسم مبلغ، ضريبة على المبلغ، حساب نسب إلخ..

إذاً, غالبية القوانين الرياضية التي تحتاجها في مشاريعك بسيطة جداً و الأغلببية تعرفها.

في حال كنت تعمل على مشروع ما و وجدت أنك بحاجة لإجراء نوع خاص من العمليات الحسابية, يمكنك البحث في الإنترنت عن القاعدة التي تحتاج أن تطبقها لإجراء العملية الحسابية و ستجدها حتماً.

على الأغلب الأنظمة لن تحتاج فيها إلى التعامل مع عمليات حسابية معقدة لذلك لا تقلق إطلاقاً بهذا الشأن.

لهذا فإن ربط البرمجة بالرياضيات ربطاً كلياً هو أمر خاطئ. أما من ناحية بعض التقنيات مثل تعلّم الآلة، التعلّم العميق، الذكاء الإصطناعي و تحليل البيانات و غيرها، فهي تقنيات تتطلب معرفة كبيرة بالرياضيات كونها تتعامل مع خوارزميات متعلقة بالجبر الخطي، التفاضل و التكامل و بعض نظريات الإحصاء و الإحتمالات.

صحيح أنه تتوفر خوارزميات و دوال و مكتبات جاهزة لإنجاز العديد من المهام، و لكن لا يستوي أن تجعل الأمور تسير مع التجربة و الخطأ و الحظ.

أخيراً و الخلاصة: الرياضيات ليست مطلوبة في جميع جوانب البرمجة، بل في بعض المشاريع و التقنيات، فحدد أولاً ماذا تريد أن تفعل حتى تستطيع أن تحدد إحتياجاتك من الرياضيات و تتعلمه.


آخر تحديث: 23-12-2021

الكاتب

علاء نجمي

رئيس قسم المطوّرين في نُضج الرقمية. حاصل على الشهادات الاحترافية HCIA-AI,PCAP,PCEP,CLE. كاتب ومُقدم دورات بمجال التقنية والبرمجة. مهتم بالأنظمة وحمايتها وتطويرها

تعليقات 1

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة تعليق أو رد.

تقييم المقال

لم تقم بتقييم المقال بعد!

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة