Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Learn Typing

تحسين ظهور الموقع في محركات البحث

  • مفهوم SEO
  • طرق تحسين ظهور الموقع في محركات البحث
  • المعلومات التي يجب ذكرها في Head صفحات الويب من أجل محركات البحث
  • كتابة محتوى الصفحات و المقالات بشكل جيد حتى تظهر في أول نتائج البحث
  • الأرشفة السريعة للموقع
  • الإعلانات الممولة لدى محركات البحث

مفهوم SEO

تحسين تصميم الموقع ليظهر في الصفحات الأولى في محركات البحث يسمى Search Engine Optimization و في العادة نختصره بثلاث أحرف هي SEO.

تعد أهمية SEO كبيرة جداً لأنها تساعد في إنتشار الموقع الخاص بك على مدى كبير لأنك إذا طبقت المعايير التي تحتاجها محركات البحث. عندها عندما يقوم أي شخص بالبحث في النت عن شيء مذكور في أحد المقالات التي نشرتها في موقعك, فإن إحتمالية عرض مقالتك في الصفحة الأولى من نتيجة البحث ستكون كبيرة جداً.

الخطوات التي تقوم بها لتحسين ظهور موقعك في الصفحات الأولى في محركات البحث, ليست بالضرورة أن تكون أشياء يراها الزوار فعلياً, لأن محركات البحث لا يهمها فقط الكلام الذي يشاهده القارئ في المقالات, بل يهمها أيضاً الطريقة التي تم فيها بناء الموقع.

كل هذه المعلومات تأخذها خوارزميات محركات البحث بعين الإعتبار لتحدد ما هي أفضل النتائج التي يجب أن تعرضها للمستخدم عندما يبحث من خلالها عن أي معلومة.

الآن عليك معرفة أن محركات البحث تقوم بقراءة صفحات المواقع الإلكترونية كل فترة معينة, ثم تقوم خوارزمية البحث بأرشفة النتائج التي قد تعرضها للمستخدمين لأنه عند إجراء بحث في كل مرة يتم إعطاءك نتيجة البحث بناءً على النتائج التي تم أرشفتها مسبقاً. لهذا السبب فإنه بعد إتباع كل خطوات تحسين الموقع سيكون عليك الإنتظار لأيام حتى يتحسن ظهور موقعك تدريجياً.


طرق تحسين ظهور الموقع في محركات البحث

إتبع الطرق التالية لتحسين ظهور موقعك في محركات البحث:

  • عدم تجاهل المعلومات التي يجب ذكرها في Head صفحات الويب من أجل محركات البحث.
  • كتابة محتوى الصفحات و المقالات بشكل جيد حتى تظهر في أول نتائج البحث.
  • الأرشفة السريعة للموقع.
  • كتابة مقالات في مدونات أخرى عن الموقع الذي تريد تحسين ظهوره.
  • الإعلانات الممولة لدى محركات البحث.


المعلومات التي يجب ذكرها في Head صفحات الويب من أجل محركات البحث

في هيدر الصفحة, أي في الوسم <head>..</head> يجب ذكر كل وسم <meta> متعلق ببناء الصفحة لأن المعلومات التي ستذكرها في هذه الوسوم ستظهر في نتائج البحث أمام المستخدم قبل أن يدخل لموقعك و يقرأ مقالك.

<!-- يكتب هنا مثلا برمجة وتطوير علاء نجمي - جميع الحقوق محفوظة مدونة هرمش-->
<meta name="copyright" content="حقوق الكاتب">
<!-- يكتب هنا وصف الموقع واهتماماته مثلا مدونة هرمش للمقالات التقنية والبرمجية مجانا وتزويدة بأهم التقنيات الحديثة من خلال مقالات مكتوبة وشروحات توصيفية -->
<meta name="description" content="وصف الموقع">
<!-- يكتب هنا بعض الجمل التوصيفية للموقع الموقع واهتماماته مثلا مدونة هرمش للمقالات التقنية، مقالات تقنية، مقالات في الحاسب ، مقالات في البرمجة-->
<meta name="keywords" content="مدونة هرمش للمقالات التقنية، مقالات تقنية، مقالات في الحاسب ، مقالات في البرمجة">
<meta name="email" content="بريد الموقع">
<link rel="canonical" href="الرابط الخاص بالموقع">
<!-- يكتب هنا مثلا برمجة وتطوير علاء نجمي - جميع الحقوق محفوظة مدونة هرمش--> <meta name="copyright" content="حقوق الكاتب"> <!-- يكتب هنا وصف الموقع واهتماماته مثلا مدونة هرمش للمقالات التقنية والبرمجية مجانا وتزويدة بأهم التقنيات الحديثة من خلال مقالات مكتوبة وشروحات توصيفية --> <meta name="description" content="وصف الموقع"> <!-- يكتب هنا بعض الجمل التوصيفية للموقع الموقع واهتماماته مثلا مدونة هرمش للمقالات التقنية، مقالات تقنية، مقالات في الحاسب ، مقالات في البرمجة--> <meta name="keywords" content="مدونة هرمش للمقالات التقنية، مقالات تقنية، مقالات في الحاسب ، مقالات في البرمجة"> <meta name="email" content="بريد الموقع"> <link rel="canonical" href="الرابط الخاص بالموقع">


كتابة محتوى الصفحات و المقالات بشكل جيد حتى تظهر في أول نتائج البحث

أنصحك بإتباع الإرشادات التالية عند كتابة محتوى أي صفحة أو مقال في مدونتك لأننا نطبق هذه الإرشادات في موقع و مدونة هرمش و قد أعطت نتيجة ممتازة حيث أنه عند البحث في جوجل عن أي شيء تكلمنا عنه, ستجد أنه يظهر نتائج من موقع أو مدونة هرمش في أول صفحة من نتائج البحث:

  • عنوان الصفحة الأساسية يجب أن يكون موضوع بداخل <h1>..</h1>
  • العنوان الأساسي في كل فقرة موضوعة في الصفحة يجب أن يكون موضوع بداخل <h2>..</h2>
  • أي عناوين صغيرة تريد وضعها بداخل الفقرات, ضعها بداخل <h3>..</h3>
  • حاول جعل رابط الصفحة (URL) مطابق لعنوان الصفحة الأساسي.
  • لا تستخدم عنوان الصفحة نفسه لأكثر من صفحة, أي إجعل لكل صفحة عنوان خاص.
  • لا تكتب نفس المحتوى في أكثر من مقال.
  • إذا كانت مقالاتك ذات صلة ببعضها, يمكنك وضع روابط المقالات الأخرى ضمن مقالك.
  • حاول أن لا تكثر من عدد الصور التي تضعها في الصفحات لأن ذلك سيجعل موقعك بطيئاً و هذا الأمر لا يعجب زوار الموقع و محركات البحث أيضاً.
  • أكتب محتوى مميز, لا تقم بنسخ محتوى مقالات أخرى لأن هذا غير أخلاقي من جهة و غير مفيد لك من جهة أخرى.
  • دائماً حاول كتابة كلمات و جمل قد يبحث عنها المستخدم سواء كنت ستضعها كعناوين أو ضمن الفقرات و إليك بعض الأمثلة: كيف أتعلم البرمجة, ما هي أقوى لغة برمجة, أفضل موقع لتعلم البرمجة, العمل أونلاين, العمل الحر إلخ..


الأرشفة السريعة للموقع

يمكنك وضع خريطة للأقسام الرئيسية في الموقع (Site Map) و جعلها تتحدث بشكل تلقائي خلال مدة أنت تحددها.

المقال التالي يشرح كيفية فعل ذلك خطوة خطوة بلغة PHP.

تحسين ظهور محتوى الموقع في محركات البحث باستخدام لغة PHP

كتابة مقالات في مدونات أخرى عن الموقع الذي تريد تحسين ظهوره.

كلما وجدت محركات بحث مواقع أخرى ترشد زوارها لموقعك أنت كلما أدى ذلك إلى ظهور موقعك في أول نتائج البحث. فمثلاً موقعنا لم نسوق له و لا مرة حتى الآن و لم نطلب من أي مواقع أخرى الكتابة عنه و لكن بسبب عدد المواقع الكثيرة التي تتكلم عن تعلم البرمجة و التي تضع رابط موقعنا ضمن المواقع التي تنصحهم بالتعلم منها, أصبح موقعنا يظهر كأول إقتراح من جوجل حين يبحث أحد عن تعلم البرمجة.

حتى و إن بحثت عن أي شيء قمنا بإعداد شروحات عنه مثل الخوارزميات و لغة جافا و بايثون و غيرهم فإن جوجل ستضع موقعنا في أول نتائج البحث.

إذاً الروابط الخارجية التي توجه الزوار لموقعك أنت مهمة جداً لأنه حتى و إن كانت عناوين المقالات في المواقع الأخرى هي بالضبط التي يبحث عنها الناس في محركات البحث, فإنه سيتم إعطاء موقعك أنت أولية الظهور في أول نتائج البحث قبلهم لأن محركات البحث ستجد أن مقالاتهم نفسها تقترح قراءة مقالاتك أنت مما يجعلها تدرك أن موقعك أنت أكثر فائدة للزائر و أن الزائر يهمه أن يصل لموقعك أنت بشكل مباشر قبل المرور على المواقع الأخرى.

الآن, بما أن الروابط الخارجية مهمة و لها تأثير كبير في ظهور الموقع في أول نتائج البحث ستجد الكثيرين يدفعون مبالغ مالية كبيرة للمواقع المشهورة حتى يتلكموا عن مواقعهم و يضعوا روابط مقالاتهم.


الإعلانات الممولة لدى محركات البحث

إذا كنت تملك مال للتسويق لموقعك و لا تريد الإنتظار وقت طويل حتى يبدأ موقعك في الظهور في أول نتائج البحث, يمكنك إعداد إعلانات لموقعك في محركات البحث و عندها كلما بحث المستخدم عن أي كلمة أو جملة تضعها أنت سيظهر موقعك أنت قبل أي موقع آخر.

كمثال بسيط, في الوقت الحالي الذي تم فيه إعداد هذا المقال هناك إعلان على كلمة “إستضافة”.

لاحظ أنه عند البحث عن كلمة “إستضافة” أو أي جملة تضمن هذه الكلمة فإنه يظهر رابط موقع مكتوب بجانبه كلمة إعلان بخط عريض.

الإعلانات الممولة ممتازة لجعل موقعك يظهر قبل المواقع الأخرى و لكن بمجرد إنتهاء مدة عرض الإعلان سيرجع موقعك كما كان. أي الإعلانات الممولة تظهر موقعك في أول نتائج البحث في الوقت الذي تستمر فيه بالدفع لمحركات البحث حتى تستمر في إقتراح موقعك في أول نتاج البحث. 

آخر تحديث في 06-01-2024

الكاتب

محمد هرموش

مؤسس و مطور موقع هرمش. مهتم بنشر كل ما أعرفه في مجال البرمجة و الأنظمة و الشبكات.

harmash.com

تعليقات 1

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة تعليق أو رد.

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة