7 نصائح لتعلم البرمجة بشكل أسرع

سواء كنت تسعى للحصول على شهادة جامعية أو كنت تريد تعلم البرمجة للحصول على فرصة وظيفية أفضل.

تعلم أي شيء في الحياة سواء برمجة أو غيرها يتطلب وقت لإتقانه.

عملية التعلم ليست عملية سريعة جداً كما يصورها البعض مثل من يقول أنك تستطيع تعلم البرمجة خلال بضع ساعات فقط, بل هي عملية تحتاج إلى الهدوء و الصبر حتى تصل لهدفك.

في هذا المقال سأضع بين يديك نصائح ستساعدك للوصول إلى هدفك من تعلم البرمجة بشكل أسرع.

 

1- التعلم بالممارسة

مع كل موضوع جديد تتعلمه قم بالتلاعب بالكود و الإضافة عليه حيث أن هذا الأمر سيساعدك على تعلم المفاهيم الجديدة بشكل أسرع.

حتى لو إستطعت إستيعاب فصل بأكمله من القراءة و قلت في نفسك “أوه انه بسيط, الطفل يستطيع فعلها” و لكنك ستجد نفسك في متاهة عندما يتم تكليفك بكتابة الكود و ستفكر و تقول “كيف سأكتب الكود بنفسي و من أين أبدأ؟”

بعد أن تتعلم مفاهيم و أشياء جديدة, حاول بناء أي مشروع بسيط يخطر في بالك و يكون له علاقة بالمواضيع التي درستها. غالباً ما يكون المشروع الشخصي أفضل نقطة بداية.

 

2- فهم الأساسيات سيفيدك

عندما تكون مبتدئ في عالم البرمجة سيجعلك هدفك مستعجلاً في عملية التعلم لدرجة من الممكن أنك تتخطى الأساسيات. لهذا عزيزي المتعلم توقف و قم بفهم الأساسيات بشكل جيد و لا تتعجل.

قم بفهم الأساسيات بشكل راسخ لأنه كلما فهمتها بشكل أفضل كلما أصبح تعلم المفاهيم المتقدمة أكثر سهولة عليك.

 

3- كتابة الملاحظات مع الكود على ورقة خارجية

الكتابة اليدوية للكود هي أحد أكثر الطرق فعالية حتى تراجع الكود بسرعة بدلاً من أن تقضي وقت طويل حتى تتذكر الكود أو حتى تعيد مشاهدة الدورة التي تتعلم منها لكي تصل للفكرة التي تريد مراجعتها.

على الرغم من صعوبته بسبب الجهد و الوقت المبذول فإنه سيجعلك مبرمج ذو أساس قوي حتى أنه سيفيدك أثناء مقابلات العمل لأنه سيصبح لديك أسلوب في الشرح و تنظيم الأفكار و إيصالها بشكل جيد.

 

4- طلب المساعدة

على الرغم انه من الجميل أن تصبح شخص لا يخطئ في كتابة الكود و لا يحتاج مساعدة من الآخرين و لكن للأسف الواقع سيختلف معك فالبشر يتعلمون أسرع من خلال طلب المساعدة مِن مَن هم أكثر خبرة منهم أو حتى من الزملاء الدارسين معهم في نفس التخصص. السبب بسيط جداً, فعندما تواجه مشكلة في طريقك في عملية التعلم و لا تستطيع أن تحلها من الممكن أن تصبح بسيطة إذا طلبت المساعدة سواء من شخص تعرفه بشكل شخصي أو حتى شخص في الإنترنت و من الممكن أن يكون من مجموعة أشخاص في الإنترنت.

لا تشعر بالإحراج من السؤال في موقع stackoverflow.com و reddit.com التي تعتبر كمناجم ذهب بالنسبة للمبرمجين. أو إذهب لأي مواقع شبيهة بها و قم بسؤالهم.

عند طرح أسئلتك حاول أن تكون دقيقاً في طرح موضوع المشكلة التي واجهتها لأن ذلك سيجعل من يقرأ مشكلتك قادر على مساعدتك بشكل أسرع.

 

5- البحث عن المصادر المتوفرة في الإنترنت

إذا لم تستطع أن تفهم درساً مثلاً يتحدث عن المتغيرات أو الشروط أو غيرها فهذا لا يعني أنها صعبة عليك و لا يمكنك فهمها إلخ.. بكل بساطة, المشكلة هنا أنك لم تستطع أن تفهم هذه الدروس بسبب الطريقة التي تم شرحها بها فقط.

فمثلاً إن كانت هذه الدروس مشروحة في كتاب ما و لم تستطع فهمها منه, قم بالبحث عن مصدر مكتوب آخر أو مقطع فيديو يشرحهم أو عن صور عليها شرح واضح, فالبشر مختلفين من ناحية التعلم.

لا تستخف بعملية البحث في الإنترنت فهناك الكثير من المصادر الرائعة المتوفرة, إبحث عنها فقط.

 

6- لا تقرأ الكود فقط

قراءة الكود فقط ليس كافية لفهم طريقة عمله. لفهم الكود بشكل صحيح قم بتشغيل الكود و التلاعب به. القراءة وحدها ليست طريقة جيدة لفهم الكود, بل محاولة كتابة الكود بنفسك أو على الأقل تشغيله ستسهل عليك عملية التعلم.

 

7- خذ فترات راحة عند تصحيح الأخطاء

سأخبرك يا صديقي انك ستواجه الأخطاء في الكود الذي قمت بكتابته و هذا شيء طبيعي جداً.

لا تهرب من البرمجة بسبب هذه الأخطاء, لأنها من حلاوة البرمجة و هنا لا أريد أن اكذب عليك و أقول أنه أمر سهل بل هو أمر صعب عندما تجد الكلمات الحمراء التي تخبرك أن هناك أخطاء في أحد أسطر الكود. و لكن في النهاية عندما تقوم بحل المشكلة و ترى برنامجك يعمل ستشعر بسرور كبير و أنك قمت بإنجاز عظيم مع أنه برنامج بسيط.

إذا حاولت أن تحل المشكلة و شعرت انك إستغرقت الكثير من الوقت و لم تصل لنتيجة, فنصيحتي لك أن تأخذ فترة من الراحة لأن ذلك سيجعلك ترجع بتركيز أقوى و نشاط مما يزيد من إنتاجيتك.

 

خلاصة

على الرغم من هذه النصائح السبع فان أهم عنصر لتعلم البرمجة بشكل أسرع هو ثقتك في نفسك للقيام بذلك.

يجب أن تتوقع أنك ستفشل مراراً و تكراراً. لهذا تحتاج إلى الصبر و ألا تهتز ثقتك بنفسك.

أن تصبح خبير في أي شي يتطلب منك العمل الشاق و الوقت.

إذا كان هناك شك في نفسك تذكر أن كل مبرمج قد جرب هذا الطريق الذي تسلكه.

العائق الوحيد أمام نجاحك هو عدم ثقتك في نفسك و عدم المثابرة.


آخر تحديث: 21-12-2021

الكاتب

علاء الحازمي

مهتم بجديد التقنية و هدفي تطوير نفسي في مجال تطوير المواقع الالكترونية

تعليقات 3

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة تعليق أو رد.

تقييم المقال

لم تقم بتقييم المقال بعد!

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة