إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    أشهر منصات العمل الحر العربية

    في البداية, العمل الحر مصطلح يطلق على الأعمال التي تدار من طرف أشخاص يعملون لحساباتهم الشخصية من مكانهم و متى ما رغبوا بالعمل دون إلتزامات إجبارية تجبرهم بالعمل وفق ساعات عمل محددة.


    ميزات العمل الحر

    • العمل من مكانك.
    • تعزيز السيرة الذاتية بالأعمال و المنجزات.
    • إستغلال وقت الفراغ.
    • زيادة الخبرة والممارسة.
    • تعلم مهارات جديدة.
    • إكتساب العلاقات المهنية
    • مكاسب مادية.

     

    ما الذي يجعلني مميز في هذا المجال و يجعل العميل يرغب بالتعامل معي؟

    بشكل عام, يجب ذكر المهارات و الخبرات و عرض أفضل الأعمال في الملف الشخصي ليطلع عليها العميل.

    أيضاً, لا تطلب مبالغ خيالية مقابل خدماتك خاصةً إن كنت جديداً في هذا الأمر.

    و إياك و الكذب على العملاء أو خداعهم لأنك ستخسر ثقتهم و قد يتم طردك من منصات العمل الحر بشكل نهائي.

     

    أهمية التقييم في مواقع العمل الحر

    في جميع مواقع العمل الحر, يمكنك أن تطلب من العميل أن يقيم خدماتك التي قدمتها له. فمثلاً تجد مستقل يظهر بجانب إسمه تقييم: 5 نجوم, 4 نجوم, 3 نجوم, نجمتان, نجمة واحدة.

    المبتدئ طبعاً لا يظهر بجانبه أي نجمة لأنه لم يتم تقييمه من قبل أحد بعد.

    العميل لا شعورياً ستجده دائماً ينجذب للمستقلين الذين يملكون أعلى تقييم و يقرأ عروضهم لأنه سيكون مرتاح البال من أنهم يملكون خبرة و يمكن الوثوق بهم.

    لذا ما يهمك في بداية العمل الحر هو أن تحصل على أعلى درجة ممكنة من التقييمات الجيدة للخدمات التي تقدمها. ركز على هذه النقطة أكثر من تركيزك على كمية الأرباح التي تجنيها في الفترة الأولى.

     

    أكثر المهارات التي تطلب في سوق العمل الحر

    • برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية.
    • برمجة وتصميم تطبيقات الهواتف الذكية.
    • إختبار البرمجيات أمنياً.
    • التسويق الإلكتروني.
    • الترجمة.
    • الكتابة والتحرير.
    • التصميم.
    • تصميم الجرافيك.
    • المونتاج والموشين جرافيك.
    • التصوير الفوتوغرافي.

     

    أشهر المنصات للعمل الحر

    1- خمسات

    خمسات هو السوق العربي الأول لبيع و شراء الخدمات المصغرة، يجمع خمسات بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات، و بين فئة المشترين المستعدين لشراء هذه الخدمات، و بذلك يوفر دخلاً مناسباً للشباب العربي و خدمات مميزة و بسعر إقتصادي للأفراد و الشركات الناشئة.

    عمولة خمسات هي 20% من المبلغ المدفوع لقاء الخدمة, و إليك بعض الأمثلة:

    • إذا كانت الخدمة معروضة مقابل 5$, فعمولة الموقع هي 1$.
    • إذا كانت الخدمة معروضة مقابل 10$, فعمولة الموقع هي 2$.
    • إذا كانت الخدمة معروضة مقابل 15$, فعمولة الموقع هي 3$.

    بعد أن تصبح أرباحك أكثر من 10 دولار يمكنك تحويلها لحسابك في باي بال.

    لمزيد من التفاصيل

     

    2- مستقل

    يعد موقع مستقل أكبر منصة للعمل الحر في العالم العربي حيث يعمل مستقل على وصل الشركات و أصحاب المشاريع بأفضل المستقلين المحترفين لمساعدتهم على تنفيذ أفكارهم و مشاريعهم، و في الوقت نفسه يتيح للمستقلين مكاناً لإيجاد مشاريع يعملون عليها و زيادة مصادر دخلهم.

    تستطيع من خلال مستقل إضافة مشروعك الذي ترغب بتنفيذه مجاناً لتحصل على عشرات العروض من أفضل المستقلين العرب، يمكنك بعدها اختيار العرض المناسب لمشروعك ليبدأ المستقل العمل على تنفيذه. تضمن لك منصة مستقل حقوقك كصاحب مشروع أو مستقل، حيث يعمل مستقل كوسيط بين الطرفين إلى أن يتم تسليم العمل كاملاً.

    تحتسب عمولة موقع مستقل بشكل تنازلي بناءً على قيمة حجم تعاملات المستقل طوال الوقت مع نفس العميل و يتم اقتطاعها من أرباح المستقل و ليس من صاحب المشروع.

    • كلما زاد حجم تعامل المستقل مع نفس صاحب المشروع كلما تم تخفيض العمولة التي يتم استقطاعها منه وبالتالي زيادة أرباحه، ليكون الأمر بهذا الشكل:20% عمولة عن أول 500 دولار كإجمالي القيمة التراكمية مع نفس العميل.
    • 15% على المشاريع مع نفس العميل ما بين 500.01 دولار أمريكي وحتى 5 آلاف دولار.
    • 7% للمدفوعات التي تزيد عن 5 آلاف دولار للمستقل من نفس العميل كقيمة تراكمية.

    فمثلاً إذا قمت باستلام مشروع لعميل جديد كلفته 6000$ ستحصل على إجمالي أرباح = 5155$ و تفصيلها كالتالي:

    • 20% عمولة على 500$ = الأرباح 400$.
    • 15% عمولة على 4500$ = الأرباح 3825$.
    • 7% عمولة على 1000$ = الأرباح 930$.

    لمزيد من التفاصيل

     

    3- أي خدمة

    موقع اي خدمة هو موقع خدماتي يعمل على تجميع الشباب العربي الماهر فى الاعمال الإلكترونية و الأعمال الصغيرة و البسيطة التى يتطلب تنفيذها مجهود فردي و ذلك ليقوم بعرضها فى الموقع و يستفيد منها الناس و يدفعون مقابل لهذة الخدمة مبلغ من المال ابتداءً من 5$.

    بعد تسليم الخدمة و موافقة و رضا المشتري يتم خصم 10% من قيمة الخدمة كمصاريف للموقع و يتم تسليم المبلغ المتبقي 90% الى مقدم الخدمة بعد 10 أيام من عملية تسليم الطلب و إعتباره مكتملاً.

    يعتمد الموقع الآن بصورة كاملة على خدمات الدفع الإلكتروني مثل باي بال لتسديد قيمة الخدمات و يستخدم خدمات الدفع الإلكتروني من موقع باي بال وذلك لتحويل مستحقات المشتركين.

    الموقع يعتمد اللغة العربية فى جميع المعاملات.

    لمزيد من التفاصيل

     

    4- كفيل

    يسعى موقع كفيل لرفع سوق الخدمات المصغرة و المتوسطة في العالم العربي، عبر السعي لتقديم الفرصة لأصحاب الخبرات و المهارات في العالم العربي بالوصول إلى أصحاب الشركات و المشاريع بحيث تعم الفائدة على الطرفين، فيكون لدى مقدم الخدمة الفرصة لطرح خدمته أمام شريحة واسعة من العملاء و الحصول على مكاسب دون الإرتباط بمكان محدد أو مدير يرأسه، و كذلك منح المشتري صاحب العمل أو الشركة الفرصة للحصول على خدمات جيدة و راقية مقابل مبالغ مقبولة تبدأ من 5$ فقط.

    عند تحويل الطلب إلى مكتمل سوف تحصل على نسبة من 80% الى 90% من قيمة المبيع الذي حققته. حيث يحصل موقع كفيل على نسبة 20% من قيمة المبيعات على الخدمات المعروضة بمبلغ يترواح من 5$ إلى 100$, و نسبة 15% على الخدمات المعروضة بمقابل يترواح من 101$ إلى 250$ و نسبة 10% على الخدمات التى تتعدى مبلغ 250$ نظير تقديم خدمة الكفالة و الضمان على عمليات البيع و الشراء.

    يتم تعليق الأرباح لمدة 10 أيام من لحظة إكمال الطلب.

    لمزيد من التفاصيل

     

    5- بيكاليكا

    متجر إلكتروني عربي يسعى من خلال منتجاته الى مساعدة أصحاب المشاريع الناشئة، المصممين، والمطورين لإنجاز أعمالهم بشكل أسرع و أكثر إحترافية.

    تستطيع من خلال هذه المنصة شراء و بيع القوالب، الإضافات، الأيقونات و التصاميم المختلفة بسعر يقترحه صاحب العمل و يحدده بشكل نهائي المتجر وفقاً لجودة هذا العمل و فائدته، كما أن السعر يشمل عمولة صاحبه و أي عمولة أخرى متعلقة بوسيلة الدفع الإكتروني، هذا يعني انك كمستخدم لن تدفع إلا ثمن ماستحصل عليه “دون أي إضافة أخرى”.

    يملك كل مصمم ومطور حق تحديد سعر المنتج المعروض في المنصة، لكن يعاب عليه إرتفاع عمولة المنصة لكل عملية بيع، و التي تصل إلى 40%.

    لمزيد من التفاصيل

     

    6- استكتب

    هي منصة العمل الحر المتخصصة بصناعة المحتوى الكتابي في العالم العربي.

    تسعى استكتب إلى توفير بيئة عمل مناسبة للجمع بين صنّاع المحتوى المحترفين و بين أصحاب الأعمال و الشركات و المشاريع الذين يبحثون عن محتوى متميز لأعمالهم، و ذلك من خلال إختيار الخدمات المناسبة و تنفيذها من قبل مقدم الخدمة، أو إدراج تفاصيل المشروع الذي يرغب بتنفيذه، ليتمكن من تحديد خياره من ضمن قائمة العروض المتاحة أمامه، حيث يتم متابعة العمل و التنفيذ وصولاً إلى مرحلة تسليم المشروع.

    هذه العملية يشرف عليها موقع استكتب، بصفته وسيطاً بين الكاتب و المستكتب، ضامناً لكلا الطرفين حقوقهما و محافظاً على أموالهما ما دام الإلتزام بشروط و قوانين الموقع قائماً من قبلهما.

    عمولة الموقع هي 20% من قيمة أي خدمة أو مشروع.

    لمزيد من التفاصيل

     

    7- شغل أون لاين

    شغل أون لاين عبارة عن منصة عربية للعمل عن بعد (الأعمال التي تؤدى عبر الإنترنت فقط)، حيث يتواصل من خلالها كلاً من المستقلين الباحثين عن فرص عمل حر و كذلك أصحاب الأعمال و المشاريع الذين يبحثون عن محترفين لتنفيذ و إدارة أعمالهم عن بعد.

    يوفر الموقع كل الوسائل التي يحتاجها مستخدميه لإتمام غرضهم من إستخدام الموقع بكل سهولة و يسر.

    تُخصَص قيمة 10% من الميزانية المحددة لكل مشروع يتم طلب خدمة الوساطة المالية له، و يتم دفعها بواسطة الطرف الذي طلب الخدمة سواء كان مستقل أو صاحب المشروع.

    لمزيد من التفاصيل

     

    8- بحر

    منصة تجمع بين المحترفين المستقلين مع أصحاب العمل و المشاريع، تتميز هذه المنصة بوجود عدد كبير من المهارات التي تتيح لأكبر عدد من المحترفين الإستفادة و العمل، كما تشمل العديد من التخصصات على سبيل المثال: (تطوير المواقع، الجوالات، الترجمة، الكتابة، التصاميم، المبيعات والتسويق، خدمة العملاء، إدارة الشبكات، تحليل البيانات، الأعمال و الاستشارات، الهندسة و التخطيط).

    لمزيد من التفاصيل

    آخر تحديث: 19-12-2021

    الكاتب

    علاء نجمي

    رئيس قسم المطوّرين في نُضج الرقمية. حاصل على الشهادات الاحترافية HCIA-AI,PCAP,PCEP,CLE. كاتب ومُقدم دورات بمجال التقنية والبرمجة. مهتم بالأنظمة وحمايتها وتطويرها

    تعليقات

    لا يوجد أي تعليق بعد

    أضف تعليق

    يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة تعليق أو رد.
    إعلان
    دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
    دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
    تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
    دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
    دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
    دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن
      إعلان

      Eqla3Tech.com

      شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

      لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

      تقييم المقال

      لم تقم بتقييم المقال بعد!

      الدورات

      أدوات مساعدة

      الأقسام

      دورات
      مقالات أسئلة مشاريع كتب