التعامل مع API في Android

كمطور تطبيقات إندرويد لا بد و أن تضطر في مرحلة ما إلى أن تربط مشروعك بقاعدة بيانات أو تجلب محتوى منها و بالتأكيد في هذه الحالة سيكون الوسيط بينكما هو API خاص بذلك.

في هذه الدرس سنشرح طريقة الإتصال بالسيرفر و من ثم جلب البيانات المرسلة منه بلغة جافا و ستكون هذه التجربة على موقع JSONPlaceHolder الذي يتيح لنا API جاهز يمكننا من خلاله تجربة ذلك.


المتطلبات

يفترض أن تكون الأشياء التالية مثبتة مسبقاً على حاسوبك:

  • JDK
  • SDK
  • Android Studio

بمجرد أن تكون قادر على إنشاء مشروع آندرويد جديد و تشغيله فأنت جاهز لمتابعة الخطوات التالية.


إنشاء مشروع آندرويد جديد

الآن سنقوم بإنشاء مشروع خطوة خطوة حتى نبدأ التطبيق عليه.

1- إفتح برنامج Android Studio ثم أنقر على New Project كالتالي.


2- ستظهر لك نافذة جديدة إختر منها Empty Activity ثم أنقر على Next كالتالي.


3- ستظهر لك نافذة جديدة قم بكتابة تحدد فيها إسم التطبيق، الحد الأدنى لنظام إندرويد الذي سيعمل عليه، مكان تخزينه و غيرها من الخصائص، يمكنك كتابة نفس ما كتبنا بالضبط و تحديد نفس الخيارات أيضاً.

  • Name هو إسم المشروع أو التطبيق.
  • Package Name إسم الحزمة و عادةً ما نضعه كإسم موقع المبرمج (معكوساً) و يله إسم التطبيق.
  • Location المكان الذي سيتم به تخزين ملفات المشروع فيه.
  • Language اللغة البرمجية التي سيتم بها برمجة المشروع، في حالتنا فهي ستكون java.
  • Minimum SDK هو الحد الأدنى لإصدار آندرويد الذي سيعمل عليه التطبيق.

في النهاية أنقر على Finish لكي يتم إنشاء المشروع كالتالي.


4- الآن يجب إنتظاره لتحميل المكتبات الازمة للمشروع و حين ترى عبارة Deamon started succesfully كالتالي فهذا يعني أنه إنتهى من التحميل.


إضافة المكتبة volley

سنستخدم المكتبة volley من اجل عمليات الاتصال التي ستتم عن طريق البروتوكل HTTP.

1- لتضمين هذه المكتبة في مشروعك، إفتح الملف build.gradle و توجه لبلوك المكتبات المكتبات المضمنة ( dependencies ) ثم أضف إليه السطر التالي الخاص بالمكتبة.

implementation 'com.android.volley:volley:1.2.1'

الصورة التالية توضّح مكان إضافة السطر الخاص بالمكتبة volley بداخل الملف build.gradle.


2- الآن أنقر على Ctrl + S لكي يتم حفظ التغيرات، بعدا سيظهر لك زر Sync Now أنقر عليه حتى يقوم الـ Graddle بتحميل المكتبة من النت و من ثم تضمينها في المشروع بشكل تلقائي.


كود الإتصال بـ API خارجي

الآن سنبني واجهة مستخدم بسيطة و من ثم نكتب كود الجافا الذي سيقوم بجلب بيانات من الـ API و يعرضها في الواجهة و سنقوم أيضاً بمنح التطبيق صلاحية استخدام النت.


ملاحظة

الخطوات التالية تعتبر بديهية لذلك لن نضع صور لها، و لكن إن واجهت مشكلة أثناء تطبيقها فيمكنك وضعها في التعليقات لمساعدتك.


1- إنشاء الواجهة post.xml

إفتح المجلد res ثم أنقر بزر الماوس الأيمن على المجلد layout ثم أنقر على الخيار new ثم layout resource file ثم قم بتسميتها post.xml.

الآن إفتح الملف post.xml و أضف إليه الكود التالي.

<?xml version="1.0" encoding="utf-8"?>
<LinearLayout xmlns:android="http://schemas.android.com/apk/res/android"
    xmlns:app="http://schemas.android.com/apk/res-auto"
    android:layout_width="match_parent"
    android:layout_height="wrap_content">

    <androidx.cardview.widget.CardView
        android:layout_width="match_parent"
        android:layout_height="wrap_content"
        android:layout_marginTop="10px"
        android:layout_marginBottom="2px">

        <androidx.constraintlayout.widget.ConstraintLayout
            android:layout_width="match_parent"
            android:layout_height="wrap_content">

            <TextView
                android:id="@+id/textView"
                android:layout_width="wrap_content"
                android:layout_height="wrap_content"
                android:text="TextView"
                android:textSize="20sp"
                app:layout_constraintBottom_toBottomOf="parent"
                app:layout_constraintEnd_toEndOf="parent"
                app:layout_constraintStart_toStartOf="parent"
                app:layout_constraintTop_toTopOf="parent" />
        </androidx.constraintlayout.widget.ConstraintLayout>
    </androidx.cardview.widget.CardView>
</LinearLayout>

2- إنشاء الكلاس ListItem

أنقر بزر الماوس الأيمن على المشروع، ثم إختر New ثم Java Class، و بعدها قم بتسميته ListItem.

الآن إفتح الملف ListItem.java و أضف إليه الكود التالي.

public class ListItem {
    private String title;

    public ListItem(String title){
        this.title = title;
    }

    public String getTitle() {
        return title;
    }

    public void setTitle(String title) {
        this.title = title;
    }
}

3- إنشاء الكلاس MyAdapture

أنقر بزر الماوس الأيمن على المشروع، ثم إختر New ثم Java Class، و بعدها قم بتسميته MyAdapture.

الآن إفتح الملف MyAdapture.java و أضف إليه الكود التالي.

public class MyAdapture extends RecyclerView.Adapter<MyAdapture.ViewHolder> {
    List<ListItem> listItems;
    Context context;

    public MyAdapture(List<ListItem> listItems, Context context) {
        this.listItems = listItems;
        this.context = context;
    }

    @NonNull
    @Override
    public MyAdapture.ViewHolder onCreateViewHolder(@NonNull ViewGroup parent, int viewType) {
        View view = LayoutInflater.from(parent.getContext()).inflate(R.layout.post, parent, false);
        return new ViewHolder(view);
    }

    @Override
    public void onBindViewHolder(@NonNull MyAdapture.ViewHolder holder, int position) {
        ListItem listItem = ListItem.get(position);
        holder.title.setText(listItem.getTitle());
    }

    @Override
    public int getItemCount() {
        return listItems.size();
    }

    public class ViewHolder extends RecyclerView.ViewHolder {
        TextView title;
        public ViewHolder(@NonNull View itemView) {
            super(itemView);
            title = itemView.findViewById(R.id.textView);
        }
    }
}

4- تحديث الملف MainActivity.java

قم بإضافة الدالة connectToRecyclerView() و الدالة connectToRecyclerView() ثم إعمل Override للدالة OnCreate() كالتالي.

public class MainActivity extends AppCompatActivity {

    JSONArray posts = null;

    @Override
    protected void onCreate(Bundle savedInstanceState) {
        super.onCreate(savedInstanceState);
        setContentView(R.layout.activity_main);
        getPosts();
        new Handler().postDelayed(()-> {
            try {
                connectToRecyclerView();
            } catch (JSONException e) {
                e.printStackTrace();
            }
        }, 5000);
    }

    public void connectToRecyclerView() throws JSONException {
        RecyclerView recyclerView = findViewById(R.id.recyclerview);
        recyclerView.setHasFixedSize(true);
        List<ListItem> listOfPosts = new ArrayList<>();
        recyclerView.setLayoutManager(new LinearLayoutManager(this));
        for (int i = 0; i < posts.length(); i++) {
            JSONObject post = posts.getJSONObject(i);
            listOfPosts.add(new ListItem(post.getString("title")));
        }
        MyAdapture myAdapture = new MyAdapture(listOfPosts, this);
        recyclerView.setAdapter(myAdapture);
    }

    public void getPosts(){
        RequestQueue queue = Volley.newRequestQueue(this);;
        StringRequest stringRequest = new StringRequest(Request.Method.GET, "https://jsonplaceholder.typicode.com/posts", response -> {
            try {
                posts = new JSONArray(response);
            } catch (JSONException e) {
                e.printStackTrace();
            }
        }, error -> {
        });
        queue.add(stringRequest);
    }

}

5- تحديث الملف AndroidMainfest.xml

قم بإضافة السطر التالي فيه لمنح التطبيق صلاحية الوصول إلى الإنترنت.

<uses-permission android:name="android.permission.INTERNET"/>

الملف AndroidMainfest.xml سيبدو كالتالي بعد إضافة الصلاحية فيه.


تشغيل التطبيق

وهكذا سيبدو التطبيق حين يعمل اذا اتبعت الخطوات بشكل صحيح.


ملاحظة

عند تشغيل التطبيق يجب أن تنتظر حوالي 5 ثواني حتى يتم تحميل البيانات من السيرفر.

هنا يمكنك الإنتقال لموقع جيتهاب من أجل تحميل المشروع كاملاً.


يتضمن: Java , Programming , Android

آخر تحديث: 26-10-2022

الكاتب

الشيخ المختار

مبرمج كمبيوتر، وادرس هندسة البرمجيات ومهتم بعلوم الطيران والفضاء.

تعليقات 1

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة تعليق أو رد.

تقييم المقال

لم تقم بتقييم المقال بعد!

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة