كتاب دليلك إلى تحسين محركات البحث SEO

تحميلات 1056

حجمه 2.56MB

يتألف من 81 صفحة

آخر تحديث له 7-10-2022

تُعَد وظائف تحسين المواقع لمحركات البحث أو متخصص سيو SEO واحدةً من أكثر المهن المطلوبة من قبل أصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية في وقتنا الحالي إذ لا نفع من أي موقع أو محتوى منشور على الإنترنت ما لم يصل إلى الجمهور المخصص له وهو مثل أداة أو مكتبة منشأة في مكان ما لا يعرف أحد كيفية الوصول إليها على عظم النفع فيها، ولمَّا كان الاعتماد على محركات البحث اعتمادًا رئيسيًا بل أحيانًا كليًا للبحث عن محتوى والوصول إليه، فكان لزامًا على كل صاحب محتوى أو موقع أو تطبيق ويب موجود على الإنترنت أن يهتم بهذه النقطة اهتمامًا كبيرًا ليتأكد من ظهور محتواه في نتائج البحث بل وحتى المنافسة على أعلى مرتبة عندما يبحث أحد عن المحتوى ذاك أو ما يتعلق به.

تحسين محركات البحث Search Engine Optimization ويختصر إلى سيو SEO هو تعبير مجازي شائع إذ في الحقيقة لا يمكن تحسين محركات البحث أو التعديل عليها، بل يُقصد من ذاك التعبير ممارسات وعمليات تجرى بهدف تحسين ظهور موقعك ضمن نتائج محركات البحث في أعلى النتائج، فهل ترى كم الجملة طويل لذا جاء ذلك الاختصار! ودرج حتى استعمال كلمة سيو -تعريب الاختصار الأجنبي SEO- للإشارة إلى ذلك التعبير المختصر أصلًا وهو ما سنستعمله ضمن الكتاب.

يُعد هذا الكتاب مدخلاً شاملاً إلى مجال تحسين محركات البحث أو السيو SEO وممارساتها وأدواتها، بهدف تعلم كيف تُحسِّن من ظهور موقعك عبر محركات البحث، إلى جانب زيادة معدل زياراته الشهرية بنسب جيدة، وسيركز الكتاب بالإضافة إلى ذلك على سرد أفضل الممارسات الشائعة طيلة رحلتك في إضافة المحتوى لموقعك وبناءه حتى يواصل تصدره في نتائج البحث فقد لا يكون هنالك ممارسات ثابتة على فترة طويلة من الزمن نتيجة تغير خوارزميات محركات البحث في عرض النتائج التي تحارب باستمرار الخداع والغش لتجنب تصدر نتائج لا تستحق أن تصل إلى صدارة نتائج البحث.

عَمِل على الكتاب متخصص سيو -المؤلف علي القاسم- وقد أفاد وأجاد من خبرته الطويلة في هذا المجال و تم الإعتماد على سلسلة The Beginner's Guide to SEO الشهيرة من موقع MOZ والذي يقدم أشهر الأدوات المستعملة في تخصص السيو، فتلك السلسلة معتمدة أيضًا على خبرة عميقة في المجال، كما تم إستشارة فريق التسويق التابع لشركة حسوب وأخذنا منهم نصائح وملاحظات قيمة وأضفناها في الكتاب، وكل ذلك يضفي قيمةً كبيرةً على الكتاب.

أخيرًا وليس آخرًا، يُعد هذا الكتاب دليلًا شاملًا وفي الوقت نفسه مختصرًا فخير الكلام ما قل ودل ليأخذ بيدك إلى تعلم تخصص السيو وتحسين محركات البحث ويضعك على بداية الطريق لتدخل هذا المجال وتحصل على فرصة عمل أو تُحسن من مهاراتك وترتقي بنفسك إن كنت متخصصًا في السيو.


فصول الكتاب:

  1. تحسين محركات البحث SEO و أهميتها لموقعك الإلكتروني.
  2. كيفية عمل محركات البحث و ترتيب جوجل لصفحات الموقع الإلكتروني.
  3. إختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك الإلكتروني.
  4. تهيئة الموقع داخلياً لمحركات البحث On Page SEO.
  5. ما هو السيو التقني Technical Seo و أهميته للموقع الإلكتروني.
  6. بناء الروابط الخلفية للموقع و تحسين موثوقيته من ناحية السيو.
  7. مؤشرات أداء السيو: بارامترات قياس تحسين محركات البحث لموقعك و تتبع أدائه.
  8. أداة مشرفي المواقع من جوجل Google Search Console.


رخصة الكتاب: هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons «نسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0». 

مصدر الكتاب: https://academy.hsoub.com/files/28-%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84%D9%83-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%AA%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86-%D9%85%D8%AD%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB-seo/

الكتاب يتضمن

SEO

تعليقات 1

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة إجابة أو رد.

تقييم الكتاب

لم تقم بتقييم الكتاب بعد!

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة