كتاب مدخل إلى التسويق

تحميلات 1927

حجمه 4.61MB

يتألف من 404 صفحة

آخر تحديث له 19-1-2022

ما زال التسويق يمثل محور العمل في أي شركة، فهو يتعلق بتحديد حاجات الزبائن وإشباعها من خلال توفير منتجات قيّمة وتوضيح مزاياها لهم، ويمكن اعتماد ما سبق تعريفًا موجزًا للتسويق ويعرّف هذا الكتاب القارئ على استراتيجيات التسويق وأدواته التي يستخدمها المسوقون لتسويق منتجاتهم.

لقد حرص المؤلف في هذا الكتاب على إبراز مجالات التسويق المختلفة وكيفية الدمج بينها لبناء إستراتيجية تسويق مترابطة، لذلك عمد في هذا الكتاب إلى تعريف كل مجال من مجالات التسويق وتوضيح نقاط الضعف والقوة فيه، ثم تطرق إلى كيفية الدمج بين أدوات التسويق لبناء خطة إستراتيجية متكاملة. ويبدأ الكتاب بنقاش حول التخطيط بشكل عام، ثم يتناول بالتفصيل الخطوات الأولى لبناء الخطة التسويقية، ثم ينتهي بأفضل الأساليب المتاحة للمسوّقين. ويهدف الكتاب إلى التعريف بكيفية تخطيط برنامج تسويقي فعّال وتنفيذه وتقييمه من الألف إلى الياء.

يتناول فصل "مقدمة إلى التسويق" تأثير الأحداث العالمية على أساليب التسويق، فيما يتطرق فصل "التسويق في الأسواق العالمية" إلى تأثير التسويق على العالم، كذلك يتناول الكتاب في جميع أجزائه أمثلة مختلفة من السوق العالمي لشركات على أرض الواقع، إذ تساعد الأمثلة والقصص الواقعية القارئ على الربط بين استيعاب النظرية وتطبيقها، وتتسم هذه الأمثلة بكونها حيّة ومعاصرة ومتنوعة، فهي تتراوح بين قائمة فورتشن لأكبر 500 شركة أمريكية، إلى الشركات الصغيرة الخاصة كذلك يتناول الكتاب أمثلة لشركات دولية من جميع الأحجام. يناقش الكتاب أيضًا في مواضع مختلفة منه أهمية التكنولوجيا وتأثيراتها المختلفة إذ لا يخفى أثر التكنولوجيا على أساليب التسويق، كما تُعد شبكة الإنترنت وقواعد البيانات وأجهزة التعقب ومحاكيات السوق أمثلة جيّدة تعكس مدى تأثير التكنولوجيا في عالم التسويق.

بني هذا الكتاب على كتاب Introducing Marketing لمؤلفه Prof. John Burnett (البروفيسور جون بورنِت) المرخص تحت رخصة CC BY والذي ألف وشارك في تأليف عشرين كتابًا وما يربو على 60 بحثًا أكاديميًا، وقد تقاعد مؤخرًا بعد 41 عامًا من العمل محاضرًا في مجال التسويق. ولقد انصبّ معظم تركيز البروفيسور خلال السنوات العشرين الماضية على التسويق لصالح المنظمات غير الربحية وقد كانت حصيلة مجهوداته إقامة العديد من ورش العمل، ووضع الكثير من الخطط التسويقية، بالإضافة إلى تأليف كتاب بعنوان "Nonprofit Marketing Best Practices" (أفضل أساليب التسويق للمنظمات غير الربحية).

ساهم بالعمل على هذا الكتاب، علاء أيمن ترجمةً، والطبيب نادر حوري والبروفيسور علي اليعقوبي مراجعةً وتدقيقًا، وجميل بيلوني تحريرًا وإشرافًا، وأخرجه فنيًا فرج الشامي. نرجو أن نكون قد وفقنا في هذا العمل بتوفير مرجع أكاديمي نافع يثري المكتبة العربية.

فصول الكتاب:

  1. مقددمة إلى التسويق.
  2. فهم السوق والتعامل معه.
  3. بحوث التسويق وصناعة القرار.
  4. فهم سلوك المستهلكين.
  5. أثر العوامل الخارجية على عملية التسويق.
  6. التسويق في الأسواق العالمية.
  7. طرح المنتج وإدارته.
  8. التواصل مع الأسواق.
  9. تسعير المنتج.
  10. قنوات توزيع المنتج.


رخصة الكتاب: هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons «نسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0».

مصدر الكتاب: https://academy.hsoub.com/files/19-%D9%85%D8%AF%D8%AE%D9%84-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%88%D9%8A%D9%82/

الكتاب يتضمن

التسويق

تعليقات

لا يوجد أي تعليق بعد

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول حتى تتمكن من إضافة إجابة أو رد.

تقييم الكتاب

لم تقم بتقييم الكتاب بعد!

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة