مقدمة من أكاديمية حسوب
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript
في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp.
دورة تطوير واجهات المستخدم
في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية.
دورة تطوير تطبيقات الجوال باستخدام تقنيات الويب
في هذه الدورة ستتعلم أساسيات منصة كوردوفا و كيف تستخدمها لتطوير تطبيقات متعددة المنصات, بناء تطبيق لموقع Wordpress, تطوير تطبيق قائمة مهام, تطوير تطبيق حالة الطقس, تطوير تطبيق لمطعم باستخدام إطار العمل Ionic 4.
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP
في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل.
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby
في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O.
دورة علوم الحاسوب
هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب.

مواصفات الحاسوب المناسب للبرمجة

في هذا المقال سنتعرف على مواصفات الحاسوب المناسب للبرمجة طبقاً للمجال الذي سنستخدمه فيه.
إذا كنت تريد شراء حاسوب يناسب ما ستستخدمه لأجله, فهذا المقال فيه كل المعلومات التي تحتاجها.

 

دور قطع الحاسوب

عندما نتكلم عن المواصفات فإن المقصود بها هو قطع الحاسوب (Hardware) المهمة و خصائصها، و هذه القطع هي التي تحدد قوة أداء الحاسوب، و فيما يلي أسماؤها و توضيح لأدوارها و خصائصها:

 

1- المعالج (Processor)

القطعة الأساسية في الجهاز و المسؤولة عن تشغيل النظام و البرامج، ومن أهم خصائصه عدد أنويته (Cores) و التي كلما كانت أكثر فيه كلما زادت قدرته على تشغيل عدة برامج و مهام في نفس الوقت.

 

2- قرص التخزين (Hard drive)

فيه يتم تخزين نظام التشغيل والبرامج عند تثبيتهم وأيضاً تخزين الملفات الشخصية. تنقسم أقراص التخزين إلى نوعين: نوع عادي HDD و نوع أحدث منه و هو SSD، وأهم فرق بينهما هو سرعة نقل البيانات فيهما حيث أن نوع SSD سرعته أكبر بنحو أربعة إلى خمسة أضعاف، و هذا ما يجعل الأجهزة المزودة بقرص SSD أسرع في عملية إقلاع النظام و أيضاً سرعة تشغيل البرامج و أدائها. 

 

3- الذاكرة العشوائية (RAM)

تعتبر وسيط تخزين مؤقت للبيانات و هي أسرع بكثير من أقراص التخزين بأنواعها و لذلك تستخدم كوسيط بين المعالج و قرص التخزين، حيث أنه يتم تحميل ملفات النظام من قرص التخزين إلى الذاكرة RAM ليشغله المعالج و نفس الشيئ بالنسبة للبرامج عند تشغيلها، و من أهم خصائصها هي مساحتها التخزينية و تكون بوحدة GB؛ و التي كلما كانت أكبر كلما إستطاع الجهاز تشغيل برامج و مهام أكثر في نفس الوقت، و في حال إمتلاء مساحتها بالكامل فإنه يحصل بطئ و ثقل في أداء الجهاز لأن المعالج في هذه الحالة سوف يتعامل مباشرة مع قرص التخزين البطيء بشكل كبير نسبة إلى المعالج.

 

4- كرت الشاشة (Graphic card)

يقوم المعالج بتشغيل النظام و البرامج و لكن إظهار كل ذلك على شاشة الحاسوب سيشكل عليه ضغطاً كبيراً لا يمكنه تحمله، و لهذا توجد في الحواسيب قطعة مخصصة لإظهار المحتوى على الشاشة و هي كرت الشاشة.

كرت الشاشة نوعان؛ أول نوع عبارة عن معالج رسومي (GPU) مدمج داخل المعالج و يحجز جزءاً من مساحة RAM لأجل عمله, و النوع الثاني عبارة عن قطعة منفصلة و يضم معالجاً رسومياً و ذاكرة خاصة به تسمى VRAM، و تمتاز كروت الشاشة المنفصلة بأنها أقوى بكثير من المدمجة.

 

حاسوب مكتبي أم حاسوب محمول؟

بعد أن عرفت دور قطع الحاسوب, بقي عليك تحديد ما إن كان الأنسب لك إقتناء حاسوب محمول (Laptop) أو حاسوب مكتبي (Desktop)، و هذه مقارنة بينهما من نواحٍ عدة لتساعدك في الإختيار:

 

1- السعر

بالنسبة لحاسوبين بمواصفات متقاربة؛ أحدهما محمول و الآخر مكتبي فإن الحاسوب المكتبي سيكون سعره أرخص.

 

2- قابلية التنقل

بطبيعة الحال هذا أمر محسوم لصالح الحاسوب المحمول الذي صمم لأجل التنقلات على عكس الحاسوب المكتبي الذي ستضطر لإستخدامه في نفس المكان دائماً.

 

3- ترقية القطع

يمكن إستبدال جميع قطع الحاسوب المكتبي بقطع أفضل بسهولة على عكس الحاسوب المحمول الذي يمكنك فيه فقط ترقية RAM و قرص التخزين.

 

4- الصيانة

يعتبر الحاسوب المحمول مكلفاً مادياً أكثر من هذه الناحية حيث أنه صعب الصيانة حتى بالنسبة للأعطال البسيطة حيث ستضطر إلى إرساله لخبير صيانة حتى في حالة الأعطال البسيطة على عكس الحاسوب المكتبي حيث يمكنك القيام بإصلاحها بنفسك، و أيضاً في الحاسوب المحمول توجد عدة مكونات تتعطل أو تنكسر أو تفقد فعاليتها مع مرور الزمن و تحتاج تصليحها أو إستبدالها مثل الشاحن و البطارية و مفصلات الشاشة إلخ.. على عكس الحاسوب المكتبي.

 

5- مسألة إنقطاع الكهرباء

تعتبر هذه مشكلة كبيرة في المناطق التي تكثر فيها الإنقطاعات، و هنا أفضلية للحاسوب المحمول حيث أنه يستمر في العمل و لا ينطفئ عند حصول إنقطاع لأنه يمتلك بطارية على عكس الحواسيب المكتبية، و لكن لا يزال بالإمكان الحصول على هذه الإمكانية في الحواسيب المكتبية عن طريق جهاز يسمى UPS; و هذا الجهاز يعمل نفس عمل بطارية اللابتوب تماماً حين إنقطاع الكهرباء.

 

6- الشاشة / لوحة المفاتيح

في بيئة الحاسوب المكتبي فإن الشاشة تكون بمقاس كبير و لوحة مفاتيح منفصلة و كبيرة أيضاً هو ما يوفر إستخداماً مريحاً أكثر من الحواسيب المحمولة، و لكن لا يزال بالإمكان الحصول على بيئة مماثلة في الحاسوب المحمول و ذلك بتوفير شاشة مكتبية و لوحة مفاتيح / فأرة حاسوب و ربطهم به.

 

مواصفات حاسوب ملائم لمجال تطوير الويب

في مجال تطوير الويب (Web development) يتم برمجة المواقع و تطبيقات الويب سواء من ناحية تطوير الواجهات (Front-End) أو التطوير الخلفي (Back-End) أو كلاهما معاً (Full Stack).

هذا المجال, لا يتطلب مواصفات عالية حيث أنه يمكنك البرمجة بأي جهاز تقريباً.

المواصفات التي نقترحها:

1- معالج ثنائي النواة (يتوفر على نواتين) أو معالج رباعي النواة حسب ميزانيتك.
2- مساحة RAM من 4GB إلى 8GB حسب ميزانيتك.
3- قرص تخزين من نوع SSD بدل HDD إن كانت ميزانيتك تسمح بذلك.
4- كرت الشاشة المدمج يعتبر كافياً.

 

مواصفات حاسوب ملائم لمجال تطوير تطبيقات سطح المكتب

في مجال تطوير تطبيقات سطح المكتب (Desktop Application Development) يتم برمجة تطبيقات لأنظمة الحواسيب مثل Windows أو MacOS أو Linux.

هذا المجال لا يتطلب مواصفات عالية، تماماً مثلما ذكرنا في مجال تطوير الويب.

المواصفات التي نقترحها:

1- معالج ثنائي النواة (يتوفر على نواتين) أو معالج رباعي النواة حسب ميزانيتك.
2- مساحة RAM من 4GB إلى 8GB حسب ميزانيتك.
3- قرص تخزين من نوع SSD بدل HDD إن كانت ميزانيتك تسمح بذلك.
4- كرت الشاشة المدمج يعتبر كافياً.

 

مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية

في مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية (Mobile Application Development) يتم برمجة تطبيقات موجهة لنظامي Android و IOS بشكل عام، و تتطلّب البرامج المخصصة لهذا المجال مثل Android Studio إلى إستهلاك ذاكرة أكبر من تلك المخصصة للمجالين السابقين.

لكن الأمر هنا لايقف عند البرمجة بحد ذاتها فقط، ذلك أن البرمجة تتم في أنظمة حواسيب و التطبيق المُبرمج موجه للهواتف الذكية و عليك بطبيعة الحال رؤية نتيجة برمجتك لذلك فإن أُطر العمل توفر محاكيات (Emulators) تقوم بتشغيل نظام الهاتف الذكي داخل نظام الحاسوب، و هذا يتطلب إختيار معالج مناسب من ناحية عدد أنويته (Cores) لأجل تحمّل تشغيل المحاكاة، فالمشكلة التي تحصل هو أن البعض يكون لديهم جهاز به معالج يملك نواتين فقط و التي تكون مكرسة بالفعل لنظام التشغيل و البرامج و عند تشغيل المحاكي يقوم بالإشتغال على نفس هذه الأنوية المحجوزة بالأصل مما يجعل أدائه ثقيلاً و قد يُثقل كافة النظام و البرامج.

المواصفات التي نقترحها:

1- معالج رباعي أو سداسي النواة حسب ميزانيتك.
2- مساحة RAM قدرها 8GB أو أكثر.
3- قرص تخزين من نوع SSD.
4- كرت الشاشة المدمج يعتبر كافياً.

 

مواصفات حاسوب ملائم لمجال تطوير الألعاب الإلكترونية

في مجال تطوير الألعاب الإلكترونية (Video Game Development) يتم برمجة ألعاب لمختلف المنصات مثل الهواتف الذكية و الحواسيب و أجهزة الألعاب المنزلية، و الفرق بين هذا المجال و المجالات السابقة هو أنك ستتعامل مع رسومات (Graphics) الألعاب و هو ما يتطلب مواصفة عالية نسبياً مقارنة بالمجالات السابقة للتعامل معها بسلاسة دون ثقل.

المواصفات التي نقترحها:

1- معالج من فئة قوية و التي تسمى Core بالنسبة لمعالجات شركة Intel و Ryzen بالنسبة لمعالجات لشركة AMD، و تأكد ألا يقل عدد الأنوية فيه عن أربعة.
2- حجم ذاكرة RAM من 8GB و حتى 16GB حسب نوع الرسومات التي ستتعامل معها، بالنسبة للألعاب ثنائية الأبعاد سيكون حجم 8GB مناسباً, أما في حالة الألعاب الثلاثية الأبعاد ذات الرسومات العالية سيكون حجم 16GBهو الخيار الأنسب.
3- قرص تخزين من نوع SSD.
4- توافر كرت شاشة منفصل في الجهاز من شركة NVIDIA أو AMD.

 

مقالات مقترحة

بالنسبة للراغبين في دخول عالم البرمجة و تعلمها فإن أغلبية التساؤلات التي تكون لديهم هي: ماهي البرمجة؟ ماهي أفضل لغة برمجة أبدأ بها؟ ما هي الخوارزميات؟ ما هو أفضل مجال أبدأ به و أفضل أطر العمل و التقنيات المناسبة له؟ و قد تم التطرق لهذه الأسئلة و أكثر في مقالات سابقة هنا في مدونة هرمش و هي كالتالي:

أهم تساؤلات المقبلين لعالم البرمجة

مسارات البرمجة ونظرة عامة على لغات البرمجة

الطريق الصحيح لتعلم البرمجة

أي لغة برمجة أختار

ما هي الخوارزميات

نصائح للمبرمجين

7 نصائح لتعلم البرمجة بشكل أسرع

نصائح تساعدك على فهم دروس البرمجة بشكل ممتاز

كتاب مقدمة في البرمجة و أنواع لغات البرمجة

هل معرفة الرياضيات ضرورية قبل تعلم البرمجة؟

دورة تعلم الكتابة بدون النظر كالمبرمجين

دليلك لدخول عالم صناعة ألعاب الهواتف الذكية

 

يمكنك طرح أي سؤال بخصوص الموضوع في قسم التعليقات.

 

نبّهني عن
guest
31 تعليقات
الآراء المضمنة
شاهد جميع التعليقات
حمزة
حمزة
1 سنة سابقاً

بارك الله فيك استاذ
بس عندي استفسار
بالمقال مكتوب عن المعالج ثنائي النواة ورباعي النواة
طيب شو الرمز تبعهم بالانجليزي
يعني حسب معرفتي انو اصدارات المعالج بتكون برقم فردي مثل
Core i 5
Corei 7
Corei 9
يعني الرقم الفردي هاد
5 , 7, 9
بدل على عدد النواة ام ماذا؟؟

Hamzeh
Hamzeh
1 سنة سابقاً
رداً على  Mohammed Alqalaluzi

طيب مثلا انا شخصيا بشوف اعلانات عن مواصفات اجهزة معروضة للبيع
بشوف مثلا انو
يتضمن معالج intel core i7 بدون اي تفاصيل تذكر (((عن المعالج)))
ودائما ما يكون سعره اعلى من ال 3 او 5
فهل يتوجب علي ان اطرح سؤال لصاحب الاعلان عن عدد انوية المعالج؟؟؟

Meriem
Meriem
6 شهور سابقاً
رداً على  Mohammed Alqalaluzi

مالمقصود بكلمة أنوية لم أفهم

الداعية الصغير
1 سنة سابقاً

اسف سؤالى خارج قليلا لاك ان اردت ان اعمل على بريمير وفتوشوب وغيرهم فمائا احتاج

ُLena ll
ُLena ll(@ughv)
1 سنة سابقاً

اعتذر سؤالي بعيد شوي عن الموضوع لكن كيف أعرف نوع قرص التخزين عندي؟ أوراقي كلها ضاعت وسويت الطرق الي مكتوبة عالانترنت مثل ان اطلعها من إدارة المهام وغيره بس ما يطلع لي لا SSD ولا HDD ولا ودي افتح الجهاز لان ما اعرف ابد واخاف ان اخرب شيء

سارة
سارة
1 سنة سابقاً

لازم عشان اتعلم البرمجة يكون عندي حاسب ؟

محمد هرموش
المدير
1 سنة سابقاً
رداً على  سارة

يمكنك استخدام الهاتف و لكن الأفضل إمتلاك حاسوب لأنه مريح أكثر في التعلم و يمكنك تطبيق كل ما تتعلميه عليه في حين أن الهاتف قد لا يسمح لك بتجربة كل ما تتعلميه

سارة
سارة
1 سنة سابقاً
رداً على  سارة

شكراً على النصيحة واللّٰه يوفقك

Alaa J.Mohammed
1 سنة سابقاً

انا لدي لاب توب نوع Lenovo لكن بطيء جدا في البرمجة لأن رام ضعيف جدا Ram 2GB

ميار
ميار
1 سنة سابقاً

طب بالنسبه لمجال cyber security محتاج مواصفات ايه ؟

نزار
نزار
1 سنة سابقاً

جافا والسي بلس وتصميم مواقع ما مواصفات الجهاز الذي احتاجه يا ريت حدا يساعدني

محمد هرموش
المدير
1 سنة سابقاً
رداً على  نزار

المقال أجاب مسبقاً عن ذلك أخ نزار

mohamed gad
mohamed gad
1 سنة سابقاً

processor amd a10
ينفع لشغل برمجة المواقع و التطبيقات ؟

مختار العامري
مختار العامري
1 سنة سابقاً

مقال مميز للغاية سلمت يدك
انا جديد في المجال واريد ابدأ بتطوير الويب
وعندي لابتوبين ضعاف الواحد dell dual core ram 2GB
والثاني celeron ram 4GB
هل اقدر اتعلم على واحد منهم ولا لازم اشتري جهاز جديد

محمد هرموش
المدير
1 سنة سابقاً
رداً على  مختار العامري

في مجال الويب رام 4GB تعتبر كافية جداً.
استخدم متصفح Brave إذا أردت متصفح لا يستهلك مساحة كبيرة من الذاكرة.

إنتبه لنقطة: إذا وجدت Brave لا يتحدث حين تجري تعديلات على صور أو ملفات الموقع, قم فقط بتغيير أسماء الملفات أو بمسح الhistory

Khm
Khm
10 شهور سابقاً

اخوي انا ابي لاب توب للدراسه ويضل معاي مستقبلا وسعره يكون معقول ف وش تنصحني اكون شاكره لك وعذرا عالازعاج

معاذ
معاذ
9 شهور سابقاً

لابتوب V130-15IGM بشاشة مقاس 15.6 بوصة ومعالج سيليرون N4000 وذاكرة رام سعة 4 جيجابايت ومحرك أقراص صلبة سعة 1 تيرابايت وبطاقة رسومات إنتل 600 عالية الوضوح ويعمل بنظام تشغيل دوس.
اخوي هل مواصفات الجهاز دا تنفع للبرمجه؟

نورة
نورة
8 شهور سابقاً

يعطيكم العافية بس عندي استفسار انا بدرس نظم معلومات حاسوبية لهيك للان مافي توجه محدد وانا محتاجة اشتري جهاز حاسوب بس مش عارفة شو الاشياء اللي بالضبط اركز عليهم وانا بشتري في الجهاز

محمد هرموش
المدير
8 شهور سابقاً
رداً على  نورة

للتخصص بحد ذاته. أي حاسوب عادي يكفي. مثلاً:
رام 8 جيجا تعتبر كافية و زيادة لك.
هارد 256 جيجا يعتبر كافي و زيادة لك.
معالج i3 يعتبر كافي و زيادة لك.

ما تحتاجيه للعمل مستقبلاً هو ما عليك التفكير به و ليس حاجتك الحالية له كطالبة.
كل التوفيق.

Bbbbbbb
Bbbbbbb
7 شهور سابقاً

شكر لك

Mahfoudh
Mahfoudh
3 شهور سابقاً

نشكرك على جهدك ونقدر اعمالك وشكرا لك

Shaima'a
Shaima'a
10 أيام سابقاً

حاليا ادرس تكنولوجيا المعلومات ولحد الان مش عارفه ايش الجهاز المنااسب ممكن لو ممكن مواصفات مناسبة للتخصص؟

محمد هرموش
المدير
8 أيام سابقاً
رداً على  Shaima'a

عليك التفكير فيما ستستخدمي حاسوبك مستقبلاً.
إن كنت ستستخدميه لتطوير المواقع, إشتري حاسوبك مناسب لتطوير المواقع.
إن كنت ستستخدميه لتطوير ألعاب, إشتري حاسوب مناسب لتطوير الألعاب إلخ..

جميع الحقوق محفوظة للموقع   ٢٠٢٠ - ٢٠١٤ ©
DMCA.com Protection Status

محتوى الموقع يخضع لرخصة (CC BY-NC-ND 4.0) التي لا تسمح باستخدام الشروحات لأغراض تجارية, إجراء تعديل عليها و نشرها في موقع آخر, وضع الشروحات في تطبيق أو في كتاب إلا في حال أخذ موافقة صريحة من إدارة الموقع.

© 2020 Harmash. All Content is licensed under CC BY-NC-ND 4.0 unless mentioned otherwise.