مقدمة من أكاديمية حسوب
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript
في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp.
دورة تطوير واجهات المستخدم
في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية.
دورة تطوير تطبيقات الجوال باستخدام تقنيات الويب
في هذه الدورة ستتعلم أساسيات منصة كوردوفا و كيف تستخدمها لتطوير تطبيقات متعددة المنصات, بناء تطبيق لموقع Wordpress, تطوير تطبيق قائمة مهام, تطوير تطبيق حالة الطقس, تطوير تطبيق لمطعم باستخدام إطار العمل Ionic 4.
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP
في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل.
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby
في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O.
دورة علوم الحاسوب
هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب.

هل الربح من البرمجة حقيقة أم كذب؟

مقدمة

سبب إعداد هذا المقال هو التوعية من المنشورات التي يتم نشرها في وسائل التواصل الإجتماعي و التي تنصح بعدم تعلم البرمجة بدون قيام الناشر بإعداد دراسة شاملة حول هذا المجال توضح المؤهلات العملية التي يحتاجها المبرمج, فترة التدريب التي يحتاجها, المهارات التي يحتاجها, متوسط العروض المطلوبة سنوياً إلخ..

 

أنشر قصة فشلك كاملة

عندما لا تنجح في تعلم البرمجة أو لا تنجح في العمل كمبرمج سواء في مواقع العمل الحر، العمل في شركة، أو تدريس البرمجة أو أي عمل آخر مرتبط بها.

رجاءً لا تنشر تجربة فشلك للجميع بدون التطرق لكل التفاصيل التي أدت لذلك و تدّعي أن البرمجة كلها لا يوجد فيها فرص عمل، أو أن الأرباح التي تأتي منها لا تكفي أو أنّ تعلّمها مستحيل إلخ..

فشلك في النجاح بها على الأغلب سببه تقصير منك أو إصرارك على إحتراف البرمجة في وقت قياسي أو مقارنة نفسك مع شخص يعمل في هذا المجال من سنوات فجعلك ذلك تكره البرمجة و لا تؤمن بقدراتك.

 

كم ستربح من تعلم البرمجة

لا احد يعرف كم سيجني من عمله، لا الطبيب، لا المهندس، لا الحلاق، لا التاجر العادي الخ..

الجملة التي أكرهها: “البرمجة لا يمكن العيش منها”.

نجد يومياً آلاف – و إن لم يكن ملايين – المتعلمين، المهندسين، الموظفين السابقين في كافة المجالات عاطلين عن العمل.

لما لا تنتقد تلك الوظائف؟

لم توصي الناس بتعلم تلك المجالات بدل البرمجة بما أن العمل بها أيضاً غير مضمون بحسب رأيك !!

البرمجة قد تؤمن لك ربح كبير و قد تؤمن لك ربح عادي كأي وظيفة.

مثلاً قد تفعل مشروع واحد في الشهر و تنال لقاءه 5000$ أو أضعاف هذا المبلغ عند تسليمه مباشرةً و هنا أتحدث عن مشاريع خدماتية أو تجارية ضخمة.

و قد تنشئ مشروع واحد تضع سعره 200$ فقط و لكنك تبيع منه عشرات النسخ كل عام أو تجعل له إشتراك سنوي إلخ.. هناك أفكار و طرق عديدة للربح النظيف من البرمجة.

ختام, لن تجني مبالغ كبيرة في بدايتك مثل أي وظيفة أخرى و لكنك إن شاء الله ستفعل ذلك مستقبلاً إذا تعلمتها و عملت بها بجد.

 

نبّهني عن
guest
8 تعليقات
الآراء المضمنة
شاهد جميع التعليقات
Mohammed Tareq
Mohammed Tareq
11 شهور سابقاً

جزاك الله خيراً.

ضياء الدين
ضياء الدين
11 شهور سابقاً

الله يجزيك الخير اخ محمد

abdulrahim
abdulrahim
10 شهور سابقاً

System.out.print(thank you brother);

Mohammed madnei
Mohammed madnei
5 شهور سابقاً

عايز اتعلم مجال الشبكات
المطلوب اتعلم ايه من البداية الي النهايةو بالترتيب

محمد بن سالم
محمد بن سالم
12 أيام سابقاً

حفظك الله وعاك

عبدالله كمال
عبدالله كمال
7 أيام سابقاً

لو سمحت استاذ محمد هو انا عشان اتعلم البرمجة لازم اتعلم الخوارزميات البرمجة اولا وشكرا

جميع الحقوق محفوظة للموقع   ٢٠٢٠ - ٢٠١٤ ©
DMCA.com Protection Status

محتوى الموقع يخضع لرخصة (CC BY-NC-ND 4.0) التي لا تسمح باستخدام الشروحات لأغراض تجارية, إجراء تعديل عليها و نشرها في موقع آخر, وضع الشروحات في تطبيق أو في كتاب إلا في حال أخذ موافقة صريحة من إدارة الموقع.

© 2020 Harmash. All Content is licensed under CC BY-NC-ND 4.0 unless mentioned otherwise.