Javaالإستثناءات في جافا

مفهوم الإستثناءات في جافا

استثناءات: تعني Exceptions في البرمجة, و الإستثناء عبارة عن خطأ يحدث أثناء تشغيل البرنامج يؤدي إلى إيقافه بشكل غير طبيعي.

ظهور خطأ يؤدي إلى إيقاف البرنامج هو أمر سيئ جداً لأنه يؤدي إلى نفور عدد كبير من المستخدمين و عدم رغبتهم في العودة إلى استخدام هذا البرنامج مجدداً.

في هذا الدرس ستتعلم كيف تتجنب حدوث أخطاء في البرامج التي تكتبها, و فعلياً ستتعلم كيف تلتقط هذه الأخطاء في حال حدثت لجعل البرنامج شغال دائماً في نظر المستخدم و لا يظهر له أي أخطاء.


بعض الأسباب التي تسبب حدوث إستثناء

  • في حال إدخال قيمة لا تتطابق مع نوع المتغير الذي ستخزن فيه.

  • في حال إدخال رقم index غير موجود في مصفوفة أو في متغير نوعه String.

  • في حال كان البرنامج يتصل بالشبكة و فجأةً إنقطع الإتصال.

  • في حال كان البرنامج يحاول قراءة معلومات من ملف نصي, و كان هذا الملف غير موجود.



فئات الإستثناءات

الإستثناءات قد تحدث بسبب المستخدم (User), أو المبرمج (Programmer), أو بسبب الأجهزة المستخدمة (Physical Resources).

بناءً على هذا, تم تقسيم الإستثناءات إلى ثلاث فئات أساسية:

  • Checked Exception: تعني خطأ برمجي يحدث أثناء ترجمة البرنامج (أي قبل تشغيل الكود).

  • Unchecked Exception: تعني خطأ منطقي يحدث أثناء تشغيل البرنامج.

  • Error: تعني خطأ يحدث بسبب الجهاز الذي نحاول تشغيل البرنامج عليه.



Checked Exception

Checked Exception تعني إستثناء يحدث أثناء ترجمة الكود, و هنا يكون الخطأ من المبرمج لأن الكود الذي كتبه يوجد فيه مشكلة ظاهرة من الأساس.

الآن في حال قمنا بتعريف متغير نوعه int, ثم قمنا بإعطائه نص كقيمة, سنلاحظ أنه سيظهر لنا خطأ قبل تشغيل البرنامج, و في حال حاولنا تشغيله, سيظهر الخطأ عندما يحاول ترجمة الكود.

مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        int a;
        a = "this is incompatible type, 'a' should be String";
 
    }
 
}
		

سيظهر الخطأ التالي إذا قمنا بتشغيل البرنامج.

Exception in thread "main" java.lang.RuntimeException: Uncompilable source code - incompatible types: java.lang.String cannot be converted to int

هذا الخطأ يعني أن هناك مشكلة في النوع المستخدم لتخزين البيانات.
ثم أخبرنا بسبب المشكلة و هي أنه لا يمكن تحويل الـ String لـ int, أي لا يمكن تخزين قيمة نوعها String في متغير نوعه int.



Unchecked Exception

(Unchecked Exception) تعني إستثناء يحدث أثناء تشغيل البرنامج و يسمى أيضاً (Runtime Exception), و هو يتضمن الـ (Programming Bugs) و التي تعني أخطاء منطقية (Logical Errors) أو أخطاء سببها عدم إستخدام الأشياء المعرفة في لغة البرمجة بالشكل الصحيح (APIs errors).

الآن في حال قمنا بتعريف مصفوفة نوعها int تتألف من 5 عناصر, ثم قمنا بطباعة قيمة عنصر غير موجود فيها ( مثل العنصر رقم 10 ). سنلاحظ أنه سيظهر الخطأ أثناء تشغيل البرنامح و ليس أثناء ترجمة الكود, و السبب أنه سيكتشف عدم وجود عنصر يحمل الـ index رقم 10 بعد أن يتم إنشاء هذه المصفوفة في الذاكرة ( أي بعد ترجمة الكود و تنفيذه ).

إذاً حدوث خطأ أثناء التشغيل يعني أن الخطأ لا يكتشف إلا أثناء محاولة تنفيذ الأوامر.

مثال

public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        int[] a = { 1, 2, 3, 4, 5 };
        System.out.println( a[10] );
 
    }
 
}
		

سيظهر الخطأ التالي إذا قمنا بتشغيل البرنامج.

Exception in thread "main" java.lang.ArrayIndexOutOfBoundsException: 10

هذا الخطأ يعني أن العنصر ليس موجود في المصفوفة.
ثم أخبرنا بسبب المشكلة و هي أنه لم يجد عنصر يحمل الـ index رقم 10.



Error

Error تعني خطأ يحدث بسبب الجهاز الذي نحاول تشغيل البرنامج عليه, لا علاقة أبداً للبرنامج بهذا الخطأ.

فمثلاً إذا إمتلأت ذاكرة الجهاز الذي يعمل عليه البرنامج سيحدث خطأ, و هو أن نظام التشغيل لا يقدر أن يشغل هذا البرنامج لأن ذاكرة الجهاز ممتلئة. و عندها سيظهر الرسالة التالية لتوضيح الخطأ JVM is out of Memory

لذلك تجد بعض البرامج تحفظ الأشياء التي يفعلها المستخدم كل مدة معينة, و هكذا لن يقلق المستخدم إذا توقف البرنامج الذي يعمل عليه فجأةً, لأن هذا البرنامج في نظره قوي فهو يحفظ له بياناته كل مدة و يتيح له استردادها إذا حدث خطأ ما متى شاء.

بناء الإستثناءات في جافا

تم تقسيم الإستثناءات في جافا إلى عدة أنواع و كل نوع تم تمثيله في كلاس منعزل.
جميع هذه الكلاسات ترث من كلاس أساسي إسمه Exception.
الكلاس Exception بدوره يرث من كلاس إسمه Throwable.

إذاً, أي كلاس يرث من الكلاس Exception هو كلاس يمثل إستثناء معين.

الأخطاء التي سببها الأجهزة و التي تسمى Errors, تم إنشاء كلاس خاص لهم إسمه Error و هو يرث مباشرةً من الكلاس Throwable.


ملاحظة

لا تقلق بتاتاً إذا لم تفهم أي شيء الآن ستفهم الوراثة في دروس لاحقة, لكننا ذكرنا لك كلمة "وراثة" لأنها ستمر معك لاحقاً في هذا الدرس.


فكرة عامة عن الوراثة
إذا قلنا الكلاس B يرث من الكلاس A. فهذا يعني أن الكلاس B أصبح يملك نسخة من الأشياء الموجودة في الكلاس A.


تم بناء الإستثناءات بشكل منظم كما في الصورة التالية.


لمشاهدة أغلب الإستثناءات الـ checked و unchecked التي يواجهها المبرمجين

أدخل هنا »

إلتقاط الإستثناء في جافا

إلتقاط الإستثناء يسمى Catching Exception, و هو عبارة عن طريقة تسمح لك بحماية البرنامج من أي كود تشك بأنه قد يسبب أي خطأ باستخدام الجملتين try و catch.

أي كود مشكوك فيه يجب وضعه بداخل حدود الجملة try.
الجملة catch عبارة عن دالة يمكنك من خلالها معرفة كل شيء عن الخطأ الذي حدث.


طريقة تعريف الجمل try و catch


try {
    // Protected Code
    // هنا نكتب الأوامر التي قد تولد إستثناء
}
catch(ExceptionType e) {
    // Error Handling Code
    // برمي إستثناء try هنا نكتب أوامر تحدد للبرنامج ماذا يفعل إذا قامت الـ
} 
	

الكود الذي نضعه بداخل الجملة try يسمى Protected Code و هذا يعني أن البرنامج محمي من أي خطأ قد يحدث بسبب هذا الكود.
الكود الذي نضعه بداخل الجملة catch يسمى Error Handling Code و يقصد منها الكود الذي سيعالج الإستثناء الذي قد يتم إلتقاطه.

عندما تضع الكود بداخل حدود الجملة try فأنت بذلك تقوم بتجربة هذا الكود, و ذلك يعني أن جميع الأوامر الموضوعة فيها ستنفذ بشكل عادي جداً, و في حال حدثت أي مشكلة في الكود, ستقوم الجملة try بتمرير الإستثناء الذي يمثل هذه المشكلة كـ argumentإلى الدالة catch ليتم معالجته بدل أن تظهر أمام المستخدم.

الإستثناء الذي تقوم الجملة try برميه عبارة عن كائن من إحدى الكلاسات التي ترث من الكلاس Exception.


ملاحظة

عندما تستخدم الجملة try حتى لو لم تضع بداخلها أي كود, فأنت مجبر على وضع الجملة catch أو finally بعدها.
كما أنه بإمكانك وضع العدد الذي تريده من الجملة catch و سترى ذلك و ستتعرف على الجملة finally لاحقاً في هذا الدرس.


مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        try {                              // try هنا قمنا بتجربة الكود الموجود بداخل الجملة
            int[] a = new int [5];         // هنا قمنا بإنشاء مصفوفة تتألف من 5 عناصر
            System.out.println( a[10] );   // catch هنا حاولنا عرض قيمة عنصر غير موجود في المصفوفة, لذلك سيحدث خطأ, مما سيؤدي رمي إستثناء إلى الدالة
        }
        catch( Exception e ) {                                // e هنا سيتم إلتقاط الإستثناء, ثم تخزينه في الكائن
            System.out.println( "Exception thrown: " + e );   // لنعرف طبيعة الخطأ الذي حدث e هنا قمنا بعرض محتوى الكائن
        }
 
        // بعد الإنتهاء من تجربة الكود سيتم تنفيذ باقي الأوامر الموجودة في البرنامج
        System.out.println( "The program still work properly" );
 
    }
 
}
		

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

Exception thrown: java.lang.ArrayIndexOutOfBoundsException: 10
The program still work properly

إذا وضعنا الكلاس Exception كباراميتر للدالة catch, فهذا يعني أن أي إستثناء سترميه الدالة try ستقوم الدالة catch بالتقاطه.

في المثال السابق كان بإمكانك وضع الكلاس ArrayIndexOutOfBoundsException بدل الكلاس Exception, لأننا بعد تجربة الكود عرفنا أن نوع الخطأ الذي قد يرمى بسبب هذا الكود نوعه ArrayIndexOutOfBoundsException.

إذاً إذا كنت لا تعرف طبيعة الخطأ الذي قد يحدث ضع الكلاس Exception في الدالة catch لأن الكلاس Exception يعتبر الكلاس الأساسي و الإفتراضي لجميع الأخطاء التي قد تحدث.

وضع عدة جمل catch في جافا

أحياناً الكود الواحد قد يسبب عدة أخطاء, ففي هذه الحالة ستضطر إلى معالجة كل خطأ قد يحدث على حدة ليستمر البرنامج في العمل بشكل طبيعي.

إذاً يمكنك وضع العدد الذي تريده من الجملة catch بعد الجملة try.


طريقة وضع أكثر من catch


try {
    // Protected Code
    // هنا نكتب الأوامر التي قد تولد إستثناء
}
catch(ExceptionType1 e1) {
    // Error Handling Code For ExceptionType1
    // ExceptionType1 برمي إستثناء من النوع try هنا نكتب أوامر تحدد للبرنامج ماذا يفعل إذا قامت الـ
}
catch(ExceptionType2 e2) {
    // Error Handling Code For ExceptionType2
    // ExceptionType2 برمي إستثناء من النوع try هنا نكتب أوامر تحدد للبرنامج ماذا يفعل إذا قامت الـ
}
catch(ExceptionType3 e3) {
    // Error Handling Code For ExceptionType3
    // ExceptionType3 برمي إستثناء من النوع try هنا نكتب أوامر تحدد للبرنامج ماذا يفعل إذا قامت الـ
}
	

هنا قمنا بوضع ثلاث جمل catch و طبعاً كان بإمكاننا وضع العدد الذي نريده.


طريقة تعامل البرنامج مع الجمل catch

إذا قامت الجملة try برمي إستثناء, سيتم إرساله إلى جملة الـ catch الأولى, بعدها سيتم مقارنة نوع الإستثناء المرمي مع نوع الإستثناء الموضوع كباراميتر في الدالة, إذا كان نوع الإستثناء المرمي هو نفسه نوع الإستثناء الموضوع كباراميتر, سيتم معالجة الخطأ الذي حدث بداخل هذه الـ catch.

إذا كان نوع الإستثناء المرمي غير النوع الموضوع كباراميتر, سيتم الإنتقال إلى جملة الـ catch التالية و تنفيذ نفس الخطوات السابقة.

في حال تم إيجاد إستثناء يطابق الإستثناء المرمي, سيتم تنفيذ جميع الأوامر الموجودة في جملة الـ catch و بعدها سيتخطى البرنامج جميع جمل الـ catch الموجودة بعدها و يكمل باقي الأوامر الموجودة في البرنامج.

و في حال لم يتم إيجاد أي إستثناء يطابق الإستثناء المرمي, سيتوقف البرنامج و يظهر الخطأ الذي حدث.

مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        String s = "1234567891011121314151617181920212223";
        int a;
 
        try {
            System.out.println( "s.charAt(28): " + s.charAt(28) );   // s رقم 28 في النص index هنا حاولنا عرض الحرف الموجود على الـ
            a = Integer.parseInt(s);                                 // int لقيمة s هنا حاولنا تحويل قيمة
        }
        catch( StringIndexOutOfBoundsException e1 ) {                // e1 بعدها تقوم بتخزينه في الكائن StringIndexOutOfBoundsException تلتقط الإستثناء الذي نوعه catch هذه الـ
            System.out.println( "Index is not exist in the string!" );
        }
        catch( NumberFormatException e2 ) {                          // e2 بعدها تقوم بتخزينه في الكائن NumberFormatException تلتقط الإستثناء الذي نوعه catch هذه الـ
            System.out.println( "Can't convert 's' to a number because is to long!" );
        }
        catch( Exception e3 ) {                                      // e3 تلتقط أي إستثناء آخر قد يحدث نسينا ذكره, بعدها تقوم بتخزينه في الكائن catch هذه الـ
            System.out.println( "Exception thrown: " + e3 );
        }
 
        // بعد الإنتهاء من تجربة الكود سيتم تنفيذ باقي الأوامر الموجودة في البرنامج
        System.out.println( "The program still work properly" );
 
    }
 
}
		

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

s.charAt(28): 9
Can't convert 's' to a number because is to long!
The program still work properly

يمكنك أيضأ وضع أكثر من إستثناء بداخل نفس الجملة catch باستخدام العامل | و الذي يعني " أو "
عندها إذا رمت الجملة try أي إستثناء من الإستثناءات الموجودة في الجملة catch سيتم معالجة الإستثناء فيها.

مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        String s = "1234567891011121314151617181920212223";
        int a;
 
        try {
            System.out.println( "s.charAt(28): " + s.charAt(28) );            // s رقم 28 في النص index هنا حاولنا عرض الحرف الموجود على الـ
            a = Integer.parseInt(s);                                          // int لقيمة s هنا حاولنا تحويل قيمة
        }
        catch( StringIndexOutOfBoundsException|NumberFormatException e1 ) {   // e1 بعدها تقوم بتخزينه في الكائن ,NumberFormatException أو StringIndexOutOfBoundsException تلتقط الإستثناء إذا كان نوعه catch هذه الـ
            System.out.println( "The string 's' throw: " +e1 );
        }
        catch( Exception e2 ) {                                               // e2 تلتقط أي إستثناء آخر قد يحدث نسينا ذكره, بعدها تقوم بتخزينه في الكائن catch هذه الـ
            System.out.println( "Exception thrown: " + e2 );
        }
 
        // بعد الإنتهاء من تجربة الكود سيتم تنفيذ باقي الأوامر الموجودة في البرنامج
        System.out.println( "The program still work properly" );
 
    }
 
}
		

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

s.charAt(28): 9
The string 's' throw: java.lang.NumberFormatException: For input string: "1234567891011121314151617181920212223"
The program still work properly

الجملة finally في جافا

الجملة finally تأتي بعد الجملتين try و catch.
الكود الموضوع في الجملة finally يتنفذ دائماً, أي في حال حدث إستثناء أو لم يحدث فإنه سيتنفذ.

الجملة finally تستخدم لتنظيف الكود, بمعنى أنها تستخدم للتخلص من أي كود لم يعد البرنامج يحتاج إليه.


مكان وضع الجملة finally


try {
    // Protected Code
}
catch(ExceptionType1 e1) {
    // Error Handling Code For ExceptionType1
}
catch(ExceptionType2 e2) {
    // Error Handling Code For ExceptionType2
}
catch(ExceptionType3 e3) {
    // Error Handling Code For ExceptionType3
}
finally {
    // Optional Cleanup Code
    // هنا نقوم بكتابة أوامر للتخلي عن أي شيء لم يعد البرنامج بحاجة له
} 
	

مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        String s = "1234567891011121314151617181920212223";
        int a;
 
        try {
            System.out.println( "s.charAt(28): " + s.charAt(28) );   // s رقم 28 في النص index هنا حاولنا عرض الحرف الموجود على الـ
            a = Integer.parseInt(s);                                 // int لقيمة s هنا حاولنا تحويل قيمة
        }
        catch( StringIndexOutOfBoundsException e1 ) {                // e1 بعدها تقوم بتخزينه في الكائن StringIndexOutOfBoundsException تلتقط الإستثناء الذي نوعه catch هذه الـ
            System.out.println( "Index is not exist in the string!" );
        }
        catch( NumberFormatException e2 ) {                          // e2 بعدها تقوم بتخزينه في الكائن NumberFormatException تلتقط الإستثناء الذي نوعه catch هذه الـ
            System.out.println( "Can't convert 's' to a number because is to long!" );
        }
        catch( Exception e3 ) {                                      // e3 تلتقط أي إستثناء آخر قد يحدث نسينا ذكره, بعدها تقوم بتخزينه في الكائن catch هذه الـ
            System.out.println( "Exception thrown: " + e3 );
        }
        finally {                                                    // تتنفذ في حال حدث إستثناء أو لم يحدث finally الجملة
            System.out.println( "finally codes always execute" );
        }
 
        // بعد الإنتهاء من تجربة الكود سيتم تنفيذ باقي الأوامر الموجودة في البرنامج
        System.out.println( "The program still work properly" );
 
    }
 
}
		

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

s.charAt(28): 9
Can't convert 's' to a number because is to long!
finally codes always execute
The program still work properly

ستعرف فائدة الجملة finally في دروس لاحقة عندما تتعامل مع الملفات, الشبكات, قواعد البيانات إلخ..

  • إذا كان البرنامج يقرأ محتوى ملف نصي, سيكون عليك التأكد من إغلاق الملف بعد الإنتهاء من قرائته.

  • إذا كان البرنامج يقرأ بيانات من قاعدة بيانات , سيكون عليك التأكد من إغلاق قاعدة البيانات بعد الإنتهاء من التعامل معها.

  • إذا كان البرنامج يتصل بالشبكة , سيكون عليك التأكد من إغلاق الإتصال بعد الإنتهاء من التعامل معها.



ملاحظات مهمة

  • لا يمكنك إستخدام الجملة try إذا لم تضع بعدها الجملة catch أو الجملة finally.

  • لا يمكنك وضع الجملة catch إذا لم تستخدم قبلها الجملة try.

  • الجملة finally توضع إختيارياً.

  • لا يمكنك وضع أي كود بين الجمل try و catch و finally.

دوال الكلاس Exception في جافا

هنا وضعنا بعض الدوال الموجودة في الكلاس Exception و التي يمكن إستخدامها لمعرفة الأخطاء التي حدثت في البرنامج.

الدالة مع تعريفها
public String getMessage ترجع رسالة بسيطة تظهر لنا الخطأ الذي حدث.
public String toString() ترجع إسم كلاس الإستثناء الذي حدث مضافاً إليه نتيجة الخطأ التي ترجعها الدالة getMessage().
public void printStackTrace() يستخدمها المبرمج لمعرفة الأخطاء التي قد تحدث أثناء تشغيل البرنامج, و هي مفيدة جداً لأنها تظهر الخطأ الذي حدث كما هو بكامل تفاصيله. إذاً هذه الدالة تستخدم للـ Debugging.


المثال الأول

في هذا المثال سنستخدم الدالة getMessage() لمعرفة سبب الخطأ الذي حدث فقط.

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        String s = "abcd 12345";
        int a;
 
        try {
            a = Integer.parseInt(s);                 // int لقيمة s هنا حاولنا تحويل قيمة
        }
        catch( Exception e ) {                       // e تلتقط أي إستثناء قد يحدث, بعدها تقوم بتخزينه في الكائن catch هذه الـ
            System.out.println( e.getMessage() );    // لمعرفة الخطأ الذي حدث getMessage() هنا قمنا باستخدام الدالة
        }
 
    }
 
}
		

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

For input string: "abcd 12345"


المثال الثاني

في هذا المثال سنستخدم الدالة toString() لمعرفة سبب الخطأ الذي حدث و إسم الكلاس الذي يمثل الإستثناء الذي حدث.

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        String s = "abcd 12345";
        int a;
 
        try {
            a = Integer.parseInt(s);                // int لقيمة s هنا حاولنا تحويل قيمة
        }
        catch( Exception e ) {                      // e تلتقط أي إستثناء قد يحدث, بعدها تقوم بتخزينه في الكائن catch هذه الـ
            System.out.println( e.toString() );     // لمعرفة الخطأ الذي حدث toString() هنا قمنا باستخدام الدالة
        }
 
    }
 
}
		

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

java.lang.NumberFormatException: For input string: "abcd 12345"


المثال الثالث

في هذا المثال سنستخدم الدالة printStackTrace() لمعرفة تفاصيل الخطأ الذي حدث بتفصيل.

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        String s = "abcd 12345";
        int a;
 
        try {
            a = Integer.parseInt(s);    // int لقيمة s هنا حاولنا تحويل قيمة
        }
        catch( Exception e ) {          // e تلتقط أي إستثناء قد يحدث, بعدها تقوم بتخزينه في الكائن catch هذه الـ
            e.printStackTrace();        // لمعرفة الخطأ الذي حدث printStackTrace() هنا قمنا باستخدام الدالة
        }
 
    }
 
}
		

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

java.lang.NumberFormatException: For input string: "abcd 12345"
at java.lang.NumberFormatException.forInputString(NumberFormatException.java:65)
at java.lang.Integer.parseInt(Integer.java:580)
at java.lang.Integer.parseInt(Integer.java:615)
at testexceptions.Main.main

الكلمتين throws و throw في جافا

إذا قمت بتعريف دالة و أردت لهذه الدالة أن ترمي إستثناء إذا حدث شيء معين فعليك وضع الكلمة throws بعد أقواس الباراميترات ثم تحديد نوع الإستثناء الذي قد ترميه الدالة, و إذا قمت مسبقاً بتعريف إستثناء يمكنك جعل الدالة تقوم برميه.

الكلمة throw تستخدم لتحديد نوع الإستثناء الذي سيرسل إلى الجملة catch.
الكلمة throws تستخدم لتحديد نوع الإستثناء الذي قد تقوم الدالة برميه في حال كنت تريد تجربة الكود و معالجته في مكان إستدعاء الدالة.


المثال الأول

الأسلوب المتبع هنا يسمى Exception Thrower/Exception Catcher.

في هذا المثال قمنا ببناء دالة ترمي إستثناء و تعالجه بداخلها في حال قمنا بإعطائها عمر أكبر من 63.

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
        // مما يعني أنها ستقوم برمي إستثناء argument هنا قمنا باستدعاء الدالة و أعطيناها القيمة 70 كـ
        checkAge(70);
    }
 
 
    public static void checkAge (int age) {
        // و النص الذي وضعناه بين القوسين عبارة عن شرح للمشكلة التي قد تحدث و هو الذي سيتم عرضه catch أكبر من 63 سيتم رمي إستثناء إلى الدالة age هنا الدالة تقوم بتجربة الكود و في حال كانت قيمة
        try {
            if(age > 63) {
                throw new Exception("you are too old!");
            }
        }
        // ثم تقوم بعرض نوع الخطأ e تلتقط أي إستثناء قد يحدث, بعدها تقوم بتخزينه في الكائن catch هذه الـ
        catch( Exception e ) {
            System.out.println( e.getMessage() );
        }
    }
 
}
		

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

you are too old!
		

إذاً لا نحتاج إلى إستخدام الكلمة throws إلا إذا أردنا وضع الدالة بداخل الجملة try عند إستدعائها.



المثال الثاني

الأسلوب المتبع هنا يسمى Exception Thrower/Exception Propagator.

في هذا المثال قمنا ببناء دالة ترمي إستثناء يعالج في مكان الإستدعاء في حال قمنا بإعطائها عمر أكبر من 63.

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
        // لأنها قد ترمي إستثناء try و وضعناها بداخل الجملة argument هنا قمنا باستدعاء الدالة و أعطيناها القيمة 70 كـ
        try {
            checkAge(70);
        }
        // ثم تقوم بعرض نوع الخطأ e تلتقط أي إستثناء قد يحدث, بعدها تقوم بتخزينه في الكائن catch هذه الـ
        catch( Exception e ) {
            System.out.println( e.getMessage() );
        }
    }
 
 
    // و النص الذي وضعناه بين القوسين عبارة عن شرح للمشكلة التي قد تحدث و هو الذي سيتم عرضه catch أكبر من 63 سيتم رمي إستثناء إلى الدالة age هنا الدالة تقوم بتجربة الكود عند إستدعئها و في حال كانت قيمة
    public static void checkAge (int age) throws Exception{
        if(age > 63) {
            throw new Exception("you are too old!");
        }
    }
 
}
		

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

you are too old!
		

إذا أردت إنشاء دالة ترمي أكثر من إستثناء, عليك فقط وضع فاصلة بين كل نوعين, و في حال لم يتم التعرف على الإستثناء الذي قمت باستخدامه, يجب أن تفعل له import فقط.


المثال الثالث

الأسلوب المتبع هنا يسمى Exception Thrower/Exception Propagator.

في هذا المثال قمنا ببناء دالة قد ترمي إستثناءين يتم معالجتهما في مكان الإستدعاء.

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        // لأنها قد ترمي إستثناء try و وضعناها بداخل الجملة argument و أعطيناها القيمة 0 كـ checkAge() هنا قمنا باستدعاء الدالة
        try {
            checkAge(0);
        }
        // و بعدها تقوم بعرض الخطأ e1 ثم تقوم بتخزينه في الكائن ArithmeticException تلتقط أي إستثناء من النوع catch هذه الـ
        catch( ArithmeticException e1 ) {
            System.out.println( e1.getMessage() );
        }
        // ثم تقوم بعرض نوع الخطأ e2 تلتقط أي إستثناء آخر قد يحدث ثم تقوم بتخزينه في الكائن catch هذه الـ
        catch( Exception e2 ) {
            System.out.println( e3.getMessage() );
        }
 
    }
 
 
    // Exception أو من النوع ArithmeticException هنا قلنا أن الدالة قد ترمي إستثناء من النوع
    // ArithmeticException أصغر أو تساوي صفر سيتم رمي إستثناء من النوع argument هنا الدالة تقوم بتجربة الكود عند إستدعائها و في حال كانت القيمة التي نمررها لها كـ
    // Exception و إذا حدث أي إستثناء آخر سيتم رمي إستثناء من النوع
    public static void checkAge (int age) throws ArithmeticException, Exception{
        if(age <= 0) {
            throw new ArithmeticException("This is ArithmeticException");
        }
        else{
            System.out.println( 100/age );
        }
    }
 
}
		

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

This is ArithmeticException
		

إنشاء Exception جديد و إستخدامه في جافا

في البداية ننصح بالعودة لهذه الفقرة بعد دراسة الوارثة, لكي يتم فهم الكود بشكل كامل.


خطوات إنشاء إستثناء جديد

  1. يجب إنشاء كلاس جديد يرث من الكلاس Exception.

  2. يجب إستدعاء الكونستركتور الـ Superclass ( أي الكونستركتور الخاص بالكلاس Exception ) في كونستركتور الكلاس الجديد الذي نقوم بإنشائه.

  3. يجب تمرير الرسالة التي سيرميها الإستثناء في الدالة super().


مثال

هنا قمنا بتعريف كلاس جديد يمثل Exception و قمنا بتسميته MyException.

MyException.java
public class MyException extends Exception {
 
    public MyException(String msg){
        super(msg);
    }
 
}
		

هنا قمنا بإنشاء الكلاس Main لتجربة الكلاس MyException.

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        // لأنها قد ترمي إستثناء try و وضعناها بداخل الجملة argument و أعطيناها القيمة 0 كـ checkAge() هنا قمنا باستدعاء الدالة
        try {
            checkAge(20);
            checkAge(18);
            checkAge(10);
        }
        // ثم تقوم بعرض رسالة الخطأ e ثم تقوم بتخزينه في الكائن MyException تلتقط إستثناء نوعه catch هذه الـ
        catch( MyException e ) {
            System.out.println( e.getMessage() );
        }
 
    }
 
 
    // أصغر من 13 argument إذا كان العمر الموضوع فيها كـ MyException هذه الدالة تقوم برمي إستثناء نوعه
    public static void checkAge(int age) throws MyException {
        if(age < 13) {
            throw new MyException("you can't watch horror movies");
        }
        else {
            System.out.println( "you can watch the movie" );
        }
    }
 
}
		

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

you can watch the movie
you can watch the movie
you can't watch horror movies
		

دورات

أدوات

إخفاء الرسالة

من فضلك إسمح لنا بعرض الإعلانات

أي قم بإيقاف مانع الإعلانات (Ad Block) عن موقعنا

سبب عرض الإعلانات في الموقع

بالنسبة لك فإن عرض الإعلانات في الموقع لا يكلفك أي شيء و لا يضايقك إطلاقاً لأننا لا نعرض إعلانات منبثقة بشكل مفاجئ أو بشكل مخادع ضمن الشرح.

بالنسبة لنا فإنه الطريقة الوحيدة التي تمكننا من إبقاء الموقع متاح بشكل مجاني للجميع لأن عرض الإعلانات يساعدنا في تغطية تكاليف الإستضافة التي يجب دفعها بشكل دائما حتى لا يتم إيقاف الموقع.

طريقة إيقاف مانع الإعلانات

إذا كنت لا تعرف كيف توقف مانع الإعلانات (Ad Block) إبحث في جوجل أو يوتيوب عن "How to disable adblock" و سيظهر لك خطوات بسيطة جداً لفعل ذلك.

نتمنى أن تستفيدوا من موقعنا و أن نقدم لكم مزيد من الدورات المجانية و نعتذر لإزعاجكم بهذا الطلب.

إخفاء الرسالة