Algorithms & Data Structureنظرة عامة على الدورة

مفهوم الخوارزميات و هياكل البيانات

في البداية, ركز قليلاً حتى تفهم الفرق بين الخوارزميات (Algorithms) و هياكل البيانات (Data Structure) من حيث الطريقة التي يتم إعطاؤهما في الجامعات و المعاهد.

الخوارزميات تتعلم منها كيف تفكر و تحلل أثناء كتابة الكود حتى تصل إلى النتيحة التي تريد الحصول عليها لهذا تعتبر مدخل البرمجة.
هياكل البيانات بشكل عام هي كيف تدمج بين الخوارزميات و مفاهيم برمجة الكائنات (OOP) مثل الكلاس (Class) , الكائن (Object) , الوراثة (Inheritance) الخ..

أهم نقطة عليك معرفتها هي أن الخوارزميات و هياكل البيانات هما مجرد مبادئ تعتمدها عند كتابة الكود.
أي لا تظن أن الخوارزميات بحد ذاتها عبارة عن لغة برمجة, أو أن هياكل البيانات بحد ذاتها عبارة عن لغة برمجة.
ستفهم ما نقصده أكثر حين تجد أن كل تمرين موضوع في الدورة معه الحل الخاص فيه بأكثر من لغة برمجة و لكن المنطق المعتمد في الحل هو نفسه تقريباً مهما كانت لغة البرمجة المستخدمة.

هل أنا جاهز لهذه الدورة؟

إذا سبق لك و درست مادة الخوارزميات و درست أيضاً لغة برمجة واحدة على الأقل مثل جافا, بايثون, C++, C# إلخ.. فأنت جاهز للبدئ بهذه الدورة لأن كل ما تحتاجه من خوارزميات و مبادئ برمجة الكائنات سيكون قد سبق و تعلمته.
إذا كنت لا تعرف أي شيء مما ذكرناه, فلا تقلق أبداً لأننا سنضع لك دورات جاهزة لتعلم كل المطلوب و من الصفر.


كيف أتعلم الخوارزميات و مبادئ برمجة الكائنات؟

بالنسبة للخوارزميات, لا تقلق أبداً لأننا أعددنا دورة شاملة لتعلمها.
بالنسبة لمفاهيم برمجة الكائنات (OOP), فأيضاً لا تقلق أبداً لأنك ستتعملها بكل سهولة أثناء دراسة أي لغة برمجة من موقعنا مثل جافا, بايثون.
لذا, لتكون مستعد لهذه الدورة يجب أن تكون قد درست مادة الخوارزميات و أي لغة برمجة تريد و لا حاجة لمعرفة أكثر من لغة برمجة واحدة.

إذاً تستطيع تعلم الخوارزميات و أي لغة برمجة تريد مثل جافا أو بايثون من الصفر معنا حتى تصبح مستعد لهذه الدورة و هذه روابط مباشرة للدورات:

تعلم الخوارزميات » تعلم جافا » تعلم بايثون »

ما هي أهمية الخوارزميات و هياكل البيانات؟

الهدف الأساسي من هذه المادة هي تطوير نفسك في التحليل البرمجي لأقصى حدود ممكنة.
لهذا السبب, تعتبر هذه المادة من أهم و أصعب المواد التي يتعلمها الطلاب في المعاهد و الجامعات.

أيضاً عند التقدم لوظيفة في أي مؤسسة حكومية أو في أي شركة برمجة ستجد في التحدي الذي تجريه تمارين خاصة حول الخوارزميات و هياكل البيانات لأنهم من خلالها سيتمكنوا من معرفة مدى قدرتك في التحليل و حل المشاكل البرمجية و هذا أهم ما تحتاجه شركات البرمجة.

لمن تم إعداد هذا المرجع؟

تم إعداد هذا المرجع ليتلاءم مع جميع الأشخاص الذين يريدون تطوير قدراتهم البرمجية.
إذاً سواء كنت هاوياً, طالباً أو مبرمجاً, فإن هذا المرجع سيساعدك على تطوير قدرتك في التحليل و الوصول إلى مستوى متقدم جداً.

في الدرس التالي ستبدأ بأول مجموعة أسئلة في هذه الدورة و ستكون أسئلة أقرب للخوارزميات و لكنها ذات مستوى صعب مقارنة بالخوارزميات التي شرحناها سابقاً.

دورات

أدوات

إخفاء الرسالة

من فضلك إسمح لنا بعرض الإعلانات

أي قم بإيقاف مانع الإعلانات (Ad Block) عن موقعنا

سبب عرض الإعلانات في الموقع

بالنسبة لك فإن عرض الإعلانات في الموقع لا يكلفك أي شيء و لا يضايقك إطلاقاً لأننا لا نعرض إعلانات منبثقة بشكل مفاجئ أو بشكل مخادع ضمن الشرح.

بالنسبة لنا فإنه الطريقة الوحيدة التي تمكننا من إبقاء الموقع متاح بشكل مجاني للجميع لأن عرض الإعلانات يساعدنا في تغطية تكاليف الإستضافة التي يجب دفعها بشكل دائما حتى لا يتم إيقاف الموقع.

طريقة إيقاف مانع الإعلانات

إذا كنت لا تعرف كيف توقف مانع الإعلانات (Ad Block) إبحث في جوجل أو يوتيوب عن "How to disable adblock" و سيظهر لك خطوات بسيطة جداً لفعل ذلك.

نتمنى أن تستفيدوا من موقعنا و أن نقدم لكم مزيد من الدورات المجانية و نعتذر لإزعاجكم بهذا الطلب.

إخفاء الرسالة