الصفحة الرئيسية
تحميل الكود
تغيير الألوان
تغيير العرض
تغيير حجم العرض
تشغيل الكود
<!DOCTYPE html> <html> <body> <script> // ليحتوي على الأشياء التي يجب أن يملكها أي كلاس يمثل شكل هندسي Shape هنا قمنا بإنشاء كلاس إسمه class Shape { // الهدف منها أن تطبع مساحة الشكل الهندسي printArea هنا قمنا بإضافة دالة إسمها printArea() { document.write('No shape is specified! <br>'); } } // لأنه سيمثل مربع Shape يرث من الكلاس Square هنا قمنا بإنشاء كلاس إسمه class Square extends Shape { // هنا قمنا بإضافة كونستركتور و فيه يتم إنشاء خاصية جديدة constructor(side) { super(); this.side = side; } // حتى تطبع المساحة بما يتناسب مع الكلاس printArea() هنا قمنا بإعادة تعريف الدالة printArea() { document.write('Square area = ' + (this.side * this.side) + '<br>'); } } // لأنه سيمثل مستطيل Shape يرث من الكلاس Rectangle هنا قمنا بإنشاء كلاس إسمه class Rectangle extends Shape { // هنا قمنا بإضافة كونستركتور و فيه يتم إنشاء خاصيتين جديدتين constructor(length, width) { super(); this.length = length; this.width = width; } // حتى تطبع المساحة بما يتناسب مع الكلاس printArea() هنا قمنا بإعادة تعريف الدالة printArea() { document.write('Rectangle area = ' + (this.length * this.width) + '<br>'); } } // Shape عند استدعاءها نمرر لها كائن يرث من الكلاس printCountryInfo هنا قمنا بتعريف دالة إسمها function printShapeArea(shape) { // shape من الكائن الذي نمرره لها في الباراميتر printArea() هنا سيتم استدعاء الدالة shape.printArea(); } // Rectangle و كائن من الكلاس Square هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس let square = new Square(3); let rectangle = new Rectangle(3, 4); // لها rectangle و square و تمرير الكائنين printShapeArea() هنا قمنا باستدعاء الدالة printShapeArea(square); printShapeArea(rectangle); </script> </body> </html>