Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Learn Typing

Swingطريقة تنفيذ أوامر عند النقر على JButton

المثال التالي يعلمك طريقة تنفيذ أوامر عند النقر على الـ Button.


مثال

Main.java
import javax.swing.JFrame;
import javax.swing.JButton;
import javax.swing.JLabel;
import java.awt.FlowLayout;
import java.awt.event.ActionEvent;
import java.awt.event.ActionListener;
public class Main {
static JFrame frame = new JFrame("JButton demo"); // أي قمنا بإنشاء نافذة مع وضع عنوان لها JFrame هنا أنشأنا كائن من الكلاس
static JButton plus_button = new JButton("+1"); // plus_button إسمه Button هنا أنشأنا
static JButton minus_button = new JButton("-1"); // minus_button إسمه Button هنا أنشأنا
static JLabel label = new JLabel("0"); // label إسمه Label هنا أنشأنا
static int counter = 0; // سنستخدم هذه المتغير كعداد
public static void main(String[] args) {
plus_button.addActionListener(new ActionListener() { // plus_button هنا نضع الأوامر التي نريد تنفيذها عند النقر على الزر
@Override
public void actionPerformed(ActionEvent e) {
label.setText("" + (++counter)); // plus_button عند النقر على الـ label واحداً ثم توضع كنص للـ counter ستزيد قيمة المتغير
}
});
minus_button.addActionListener(new ActionListener() { // minus_button هنا نضع الأوامر التي نريد تنفيذها عند النقر على الزر
@Override
public void actionPerformed(ActionEvent e) {
label.setText("" + (--counter)); // minus_button عند النقر على الـ label واحداً ثم توضع كنص للـ counter ستنقص قيمة المتغير
}
});
frame.add(minus_button); // frame في الـ minus_button هنا أضفنا الـ
frame.add(label); // frame في الـ label هنا أضفنا الـ
frame.add(plus_button); // frame في الـ plus_button هنا أضفنا الـ
frame.setSize(300, 80); // هنا قمنا بتحديد حجم النافذة. عرضها 300 و طولها 80
frame.setDefaultCloseOperation(JFrame.EXIT_ON_CLOSE); // هنا جعلنا زر الخروج من النافذة يغلق البرنامج
frame.setLayout(new FlowLayout()); // حتى نجعل الأشياء التي نضيفها في النافذة تترب وراء بعضها و في وسط النافذة FlowLayout إستخدمنا الـ
frame.setVisible(true); // هنا جعلنا النافذة مرئية
}
}
import javax.swing.JFrame; import javax.swing.JButton; import javax.swing.JLabel; import java.awt.FlowLayout; import java.awt.event.ActionEvent; import java.awt.event.ActionListener; public class Main { static JFrame frame = new JFrame("JButton demo"); // أي قمنا بإنشاء نافذة مع وضع عنوان لها JFrame هنا أنشأنا كائن من الكلاس static JButton plus_button = new JButton("+1"); // plus_button إسمه Button هنا أنشأنا static JButton minus_button = new JButton("-1"); // minus_button إسمه Button هنا أنشأنا static JLabel label = new JLabel("0"); // label إسمه Label هنا أنشأنا static int counter = 0; // سنستخدم هذه المتغير كعداد public static void main(String[] args) { plus_button.addActionListener(new ActionListener() { // plus_button هنا نضع الأوامر التي نريد تنفيذها عند النقر على الزر @Override public void actionPerformed(ActionEvent e) { label.setText("" + (++counter)); // plus_button عند النقر على الـ label واحداً ثم توضع كنص للـ counter ستزيد قيمة المتغير } }); minus_button.addActionListener(new ActionListener() { // minus_button هنا نضع الأوامر التي نريد تنفيذها عند النقر على الزر @Override public void actionPerformed(ActionEvent e) { label.setText("" + (--counter)); // minus_button عند النقر على الـ label واحداً ثم توضع كنص للـ counter ستنقص قيمة المتغير } }); frame.add(minus_button); // frame في الـ minus_button هنا أضفنا الـ frame.add(label); // frame في الـ label هنا أضفنا الـ frame.add(plus_button); // frame في الـ plus_button هنا أضفنا الـ frame.setSize(300, 80); // هنا قمنا بتحديد حجم النافذة. عرضها 300 و طولها 80 frame.setDefaultCloseOperation(JFrame.EXIT_ON_CLOSE); // هنا جعلنا زر الخروج من النافذة يغلق البرنامج frame.setLayout(new FlowLayout()); // حتى نجعل الأشياء التي نضيفها في النافذة تترب وراء بعضها و في وسط النافذة FlowLayout إستخدمنا الـ frame.setVisible(true); // هنا جعلنا النافذة مرئية } }

ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.

طريقة تنفيذ أوامر عند النقر على ال JButton في جافا